مقالات

“حلال أم حرام”.. ما حكم إفشاء أسرار العلاقة الزوجية؟


02:51 م


السبت 28 أكتوبر 2023

كتب-محمد قادوس:

ما حكم إفشاء أسرار العلاقة الزوجية؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده جاء النهي في شرعنا الحكيم عن إفشاء أسرار العلاقة الزوجية، بل إن من يفعل ذلك فهو من أشر الناس منزلة عند الله، مستشهداً في ذلك بحديث ورد عن أَبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ ، قال : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ ، وَتُفْضِي إِلَيْهِ ، ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا”.رواه مسلم.

وأضاف علي في رده لمصراوي: أن إفشاء السر عموما بين الزوجين محرم شرعا، وتشتد الحرمة إن كان الأمر يتعلق بالفراش، فإن ما يجري بين الزوجين من أمورهما الخاصة كاستمتاع أحدهما بالآخر، وتفاصيل ذلك، أمانة من الأمانات التي يجب حفظها، والخيانة فيها-وهي إفشاؤها- من أعظم الخيانة.

ونصح الداعية الزوجين بالنصح والتودد فيما بينهما، وعدم إفشاء أسرارهما مع الأصدقاء، فلربما يدخل ذئب عديم الضمير فيطمع في الزوجة ويريدها لنفسه عند سماع أخبارها من زوجها، فتقع الطامة الكبرى.

وكذلك الأمر بالنسبة لصاحبات الزوجة، فتفطنا لأنفسكما وحافظا على بيتكما وعلاقتكما وامتثلا قوله تعالى:( وجعل بينكم مودة ورحمة )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى