مقالات

بعد انضمام مصر للبريكس.. تعرف على التطور الكبير لصناعة السيارات الصينية


04:17 م


السبت 26 أغسطس 2023

كتب – محمد جمال:

وافقت الدول الخمس الأعضاء بتحالف بريكس “BRICS” الاقتصادي، أول أمس الخميس، على انضمام ست دول جديدة للتكتل ومن بينها مصر، ذلك بدءًا من عام 2024 المقبل.

ويرى خبراء أن انضمام مصر إلى البريكس، خطوة مهمة في مسيرتها الاقتصادية، إذ يتوقع أن يؤثر إيجابا على العديد من المجالات التجارية والتصنيعية وعلى رأسها قطاع السيارات.

كانت الاجتماعات السنوية رقم 15 لتكتل بريكس الاقتصادي، انطلقت الثلائا الماضي بمدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا بمشاركة مسؤولين من الدول الخمسة الأعضاء وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، والتي اختتمت أعمالها أول أمس الخميس.

تعد مجموعة بريكس أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم، نظرا لأرقام النمو التي باتت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات، مما جعلها محط اهتمام عديد من الدول الأخرى.

ويسعى التكتل لتحسين الأوضاع الاقتصادية للدول الأعضاء وتوفير التمويل اللازم لإنشاء المشروعات بعيدا عن هيمنة الدولار، وذلك من خلال التركيز على تحسين الوضع الاقتصادي العالمي وإصلاح المؤسسات المالية، وكذلك مناقشة الكيفية التي يمكن بها للبلدان أن تتعاون فيما بينها على نحو أفضل في المستقبل.

وتعد الصين أحد أهم الأعضاء المتواجداين بتحالف بريكس والتي من الممكن أن تستفيد مصر من انضمامها للتحالف من إقامة تعاون قوى بين البلدين، فقد تقدمت الصين بخطى ثابتة في صناعة السيارات خلال السنوات القليلة الماضية، كما أنها تتحضر في 2023 لأن تتزعم قائمة الدول الأكثر تصديراً للسيارات في العالم، مع توقعات بإزاحتها لليابان عن هذا العرش.

وبحسب تقرير حديث لـ Moody’s Analytics، فإن مسار تقدم الصين في تصدير سياراتها للعالم، بدأ منذ سنوات، فقد تجاوزت كوريا الجنوبية في عام 2021، لتحتل المرتبة الثالثة من حيث تصدير السيارات.

كما نجحت الصين في عام 2022 بتخطي ألمانيا، مما جعلها ثاني أكبر مُصدّر للسيارات، في حين أنها تقترب الآن من اليابان، لتزيحها عن المرتبة الأولى في قائمة أكثر الدول تصديراً للسيارات في العالم.

ووفقاً لمؤسسة ستاتيستا للأبحاث، فقد بلغ حجم سوق تصنيع السيارات العالمي، حوالي 2.95 تريليون دولار أميركي في عام 2022، بينما بلغ عدد سيارات الركاب المصدرة من اليابان في ذلك العام، نحو 4.36 مليون سيارة.

فيما أظهرت بيانات الجمارك الصينية، أن البلاد صدّرت 3.32 مليون سيارة في 2022، بينما صدّرت ألمانيا 2.65 مليون سيارة، وكوريا الجنوبية 2.3 مليون سيارة.

أما بالنسبة لعام 2023، فتظهر البيانات الأولية تقدماً صينياً في مجال تصدير السيارات خلال أول 6 أشهر من العام، حيث صدرت الصين 2.34 مليون سيارة وفقاً للجمارك الصينية، فيما صدرت اليابان 2.02 مليون سيارة.

ورغم أن هذه البيانات ليست نهائية بعد، إلا أنها تشير بوضوح إلى أن أرقام صادرات السيارات الصينية على الطريق الصحيح لتجاوز أرقام صادرات السيارات اليابانية بحلول نهاية العام.

اقرأ أيضًا..

تعرف على أسعار سيارات هيونداي الجديدة المتوفرة بمصر

“خبير” يتوقع تراجع كبير بأسعار هذه السيارة قريبًا

تعرف على أسعار رينو أوسترال 2024 الجديدة بمصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى