مقالات

بطريقة بسيطة.. اعرف كيف تحتسب مسافة الفرملة الآمنة بسيارتك


12:57 م


الأربعاء 22 مايو 2024

ميونخ – (د ب أ):

قالت الهيئة الألمانية للفحص الفني إن مسافة الفرملة ترتبط بعدة عوامل، على رأسها العامل البشري؛ حيث ترتبط المسافة، التي تقطعها السيارة حتى التوقف التام، بقدرة قائد السيارة على الاستجابة في المواقف الطارئة.

وأضافت الهيئة أن العوامل الخارجية مثل أوراق الأشجار المبتلة على الطريق أو الأمطار يمكن أن تزيد من مسافة الفرملة. كما يمكن أن تزيد مسافة الفرملة بسبب الإطارات ذات العمق المنخفض للمداس أو ممتصات الصدمات، التي لا تعمل بشكل مثالي.

وأردفت الهيئة أنه عند الرغبة في قيادة السيارة بأمان فإنه يجب أخذ وقت الاستجابة في الاعتبار عند احتساب مسافة الفرملة، مشيرة إلى أن وقت الاستجابة في الأساس يبلغ حوالي ثانية واحدة، وعند إضافة مسافة الفرملة إلى وقت الاستجابة فإن الناتج يكون مسافة التوقف.

مثال توضيحي

وكمثال توضيحي، بيّنت الهيئة أنه عند قيادة السيارة بسرعة 50 كلم/س، فإن مسافة التوقف تبلغ في الظروف المثالية 40 مترًا، مشيرة إلى أنه يتم احتسابها من ناتج مسافة الاستجابة + مسافة الفرملة.

ويتم حساب مسافة الاستجابة كالتالي: (السرعة مقسومة على 10) x 3، وفي هذه الحالة فإن ناتج قسمة 50 على 10 يساوي 5، وعندئذ يتم ضرب 3×5 لتكون مسافة الاستجابة 15 مترا عند السير بسرعة 50 كلم بدءا من ملاحظة الخطر وحتى بدء عملية الفرملة.

ويتم احتساب مسافة الفرملة عن طريق القاعدة التالية: (السرعة مقسومة على 10) x (السرعة مقسومة على 10)، وفي هذه الحالة يتم الحساب كالتالي: (50 مقسومة على 10) x (50 مقسومة على 10) = 5×5، وعندئذ تكون مسافة الكبح 25 مترا.

وفي الخطوة الأخيرة يتم جمع مسافة الاستجابة مع مسافة الكبح: أي 15+25 يكون الناتج 40 مترا.

وتعد هذه القيم مجرد قيم توجيهية فقط، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الأمر إلى مسافة أطول لكي تتوقف السيارة تماما، ولذلك من المهم أن تكون هناك مسافة أمان كافية بين السيارة والمركبات، التي تسير في الأمام.

اقرأ أيضًا:

بعد أنباء وقف إنتاجها بمصر| تعرف على أسعار شيري تيجو 3 الجديدة

خطوات بسيطة لتنظيف مكيف السيارة للحصول على أفضل تبريد

“سيارة الغلابة”.. انخفاض أسعار بي واي دي F3 حتى 80 ألف جنيه

أول تخفيضات بأسعار سيارات سوبارو الجديدة بمصر.. وصلت 226 ألف جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى