مقالات

بالفيديو| عمرو الورداني: لا يجوز اعتبار من لا يصوم عاشوراء ليس من أهل السُنّة


07:23 م


الأربعاء 26 يوليه 2023

بالفيديو| عمرو الورداني: لا يجوز اعتبار من لا يصوم عاشوراء ليس من أهل السُنّة

كـتب- علي شبل:

يحل يوم عاشوراء بعد غد الجمعة العاشر من شهر الله المحرم لعام 1445 هـ، وقد سنَّ لنا سيدنا رسول ﷺ الله صيام يوم عاشوراء؛ لما فيه من تكفيرٍ للسيئات، وزيادةٍ في الحسناتِ؛ فعن أَبِي قتادةَ رضي الله عنه عن سيدنا رسول الله ﷺ قَالَ: «صَوْمُ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ». ّ[أخرجه النسائي].

وحول حكم صيامه، حذر الدكتور عمرو الورداني، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء، من التشدد في مسألة صيامه، قائلًا إن صيام يوم عاشوراء لا يعكس التدين من عدمه، مشيرًا إلى الحديث النبوي «هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، ولَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وأَنَا صَائِمٌ، فمَن شَاءَ فَلْيَصُمْ، ومَن شَاءَ فَلْيُفْطِرْ».

وأضاف أمين عام الفتوى بدار الإفتاء خلال برنامج «ولا تعسروا»، عبر قناة مصر الأولى، اليوم الأربعاء، أن أصحاب التدين الكمي يعتبرون من لا يصوم يوم عاشوراء أقل تدينًا، لافتا إلى أن القضية قضية سُنّة: «اللي عايز يصوم يصوم والي مش عايز يصوم خلاص، الأمور أبسط كتير من إننا نستخدمه في تقييم الناس».

وأضاف الورداني أن من لا يصوم يوم عاشوراء يستطيع أن يعيش الفرحة، لأن الفرحة عبادة، والصيام عبادة، متابعًا: «لا يصح أن يقول أحد أن من لا يصوم يوم عاشوراء ليس من أهل السُنّة».

وبيّن أمين الفتوى أن توجيب السُّنّة وتحويلها إلى واجب أصبحت فتنة بسبب التدين الكمي، موضحًا: «لازم نبجل ونحترم السُنّة ونفعلها ما استطعنا إلى ذلك، بس السُنّة هتفضل سُنّة، متحولوش السُنّة إلى واجب».

اقرأ أيضا:

منها الوضوء عارياً.. 3 أحكام شرعية مهمة تعرف عليها من الإفتاء

اكتشفت أن زواجها كان “عرفي” والمأذون مزيف.. رد ونصيحة من أمين الفتوى

بعد ظهور “ويجز” بالحناء.. أمين الفتوى: يجوز وضعها للرجال في حالة واحدة

بالفيديو| داعية يتحدى السحرة: عاوز الجن يموتني على الهواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى