مقالات

بالفيديو| داعية: من حق الخاطب رؤية شعر وذراعي ورقبة خطيبته.. وهذا رأي الإفتاء


01:32 م


الثلاثاء 08 أغسطس 2023

كـتب- علي شبل:

كشف الداعية الشيخ عبده الأزهري، من علماء الأزهر الشريف، عن بعض آداب الخطبة الشرعية في الإسلام، موضحا بعض الأحكام التي حددها الشرع، وفقا لرأي الفقهاء.

وقال الأزهري، خلال لقائه ببرنامج “دنيا ودين” عبر فضائية “TeN”، إن الخاطب من حقه أن يرى شعر خطيبته وفقًا للمذهب الحنبلي، الذي يجيز للشاب أن يرى ذراعي ورقبة وشعر خطيبته مرة واحدة فقط.

ولفت الداعية الأزهري إلى أن رؤية خصلات الشعر تندرج ضمن ما يُسمى بـ”الرؤية الشرعية”، التي تشجع الشاب على الزواج من مخطوبته بحسب إشارته.

وأضاف “الأزهري”: “الخاطب والمخطوبة ليسا كأي اثنين عاديين، لكن في نفس الوقت ليس لهما حقوق نصف الزوج أو الزوجة كما يشاع لدى البعض”.

وكانت دار الإفتاء المصرية حسمت جدلا أثير مؤخرا من أحد الدعاة بعد تصريحه حول الخطبة الشرعية، مؤكدة في فتوى رسمية سابقة أنه يجوز للخاطب الحديث مع المخطوبة مع الالتزام بالمباح من الكلام وعدم الخضوع بالقول باعتبارهما أجنبيين عن بعضهما.

وفي تفصيل فتواها، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الخِطْبة من مقدمات عقد الزواج وليست عقدًا، بل هي مجرد وعد بالزواج.

وأكدت اللجنة، في بيان فتواها، أن الخاطب والمخطوبة أجنبيان عن بعضهما، فلا يختلي بها، ولا تترك حجابها أمامه، كما يجوز له الحديث معها مع مراعاة الآداب الشرعية من عدم الخضوع بالقول وكون الكلام مما يباح بين غير المتزوجين، وما شرعت هذه الضوابط إلا عفة للمرأة وصيانة لها عن ما قد يؤذيها أو أن تكون نهبا للرغبات المحرمة.

واستشهدت لجنة الفتوى بقول الله تعالى: ﴿فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا﴾ [الأحزاب: 32]، فهذا الخطاب وإن كان لأمهات المؤمنين رضي الله عنهم، إلا أن نساء الأمة تدخل فيه؛ والنهي الوارد في الآية ليس نهياً عن الكلام مطلقاً، وإنما هو نهيٌ عن الخضوع في القول، بعد إذن الشارع به في قوله تعالى: ﴿وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً﴾، فالعلاقة بين الخاطب والمخطوبة أثناء الخطبة تحكمها قاعدتان أساسيتان هما: الأولى: هي أن الخطبة ليست إلا وعداً بالزواج، والثانية: هي أن الخاطب لا يزال أجنبياً.

اقرأ أيضا:

هل يجزئ السلام برفع اليد أو الإشارة عن قول السلام عليكم؟.. البحوث الإسلامية يجيب

بالفيديو| شاهد دعاء إمام المسجد الحرام على من دنسوا المصحف الشريف

بالفيديو| أمين الفتوى: تدخين السجائر حرام وصرف 100 جنيه عليها يوميًا ظلم

قبل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. 5 معلومات وأحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى