مقالات

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم قضاء الأرملة عدتها في غير بيت الزوجية


10:53 م


الإثنين 26 فبراير 2024

كـتب- علي شبل:

أوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم الشرع في قضاء الأرملة عدتها في غير بيت الزوجية، وذلك خلال رده على سؤال تلقاه من شخص يقول إن ابنته توفى زوجها وهى مقيمة في أشهر العدة في بيت الزوجية، فهل يجوز لها أن تقضى أشهر العدة في بيت أبيها؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الإثنين: «المرأة في عدة الوفاة عليها أن تبيت في منزل الزوجية، ويمكن أن يذهب والدها لها وتخدمه».

وأضاف وسام: «يمكن أن تذهب لوالدهها وتقضى له حاجته من غذاء وملابس وخلافه، وتعتنى به وبعدها تعود تبات في بيتها، وتترك الزينة أثناء خروجها من بيتها».

ما عدَّة المتوفى عنها زوجها وهل يجوز لها الخروج؟

ما هي عدة المتوفى عنها زوجها؟ وهل يجوز لها الخروج وقت العدة؟.. سؤال سبق أن تلقته دار الإفتاء المصرية، أجابت عنه لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، موضحة أن عدة المتوفى عنها زوجُها أربعةُ أشهرٍ وعشرةُ أيام هجرية.

واستشهدت اللجنة بقول الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا﴾ [البقرة: 234].

واشارت لجنة الفتوى إلى أنه يجوز لها أن تخرج من بيت زوجها خلال اليوم، مع مراعاة المبيت في بيت الزوجية طول فترة العدَّة.

ما عدة الحامل المتوفَّى عنها زوجها؟

وحول عدة الحامل المتوفى عنها زوجها، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، في فتوى سابقة، أن عدة الحامل تنقضي بوضع الحمل مطلقًا؛ سواء أكانت الفرقة بالوفاة أم بغيرها.

واستشهدت بقول الله تعالى: ﴿وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ﴾ [الطلاق: 4] وهذه الآية تتناول بعمومها المتوفَّى زوجها وغيرَها.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:

“شيء لا يصدق”.. مهندسة وراثية تفحص ماء زمزم وهذه هي النتيجة (فيديو)

بعد استبدالها.. ما مصير كسوة الكعبة القديمة؟ (فيديو وصور)

أمين الفتوى يحسم جدل وقت الفجر: “اللى هيصلى بعد الأذان صلاته صحيحة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى