مقالات

المفتي يكشف عن أفضل الدعاء في ختام شهر رمضان


08:10 م


الإثنين 08 أبريل 2024

كـتب- علي شبل:

كشف الأستاذ الدكتور شوقي علَّام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، عن حكم دعاء ختم رمضان، وهل هناك صيغة شرعية محددة.

جاء ذلك خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج “اسأل المفتي” مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، وردّ فضيلته على سؤال: هل هناك دعاء مخصوص لختم رمضان؟ قائلًا: لا توجد صيغة معينة لدعاء ختم رمضان.

وأضاف فضيلة المفتي أن الدعاء أفضله ما جاء بالقرآن والسنة، ولكن إذا تعذر ذلك فيمكن للمرء الدعاء بما شاء أو بما يحفظ ما لم يكن في دعائه مخالفة شرعية، فيمكن للإنسان الدعاء لنفسه ولأهله وجيرانه، ولكن ينبغي للإنسان أن يوقن بإجابة الله عز وجل لدعوته لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ادعوا اللهَ وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن اللهَ لا يستجيب دعاءً من قلبٍ غافلٍ لاهٍ»، ومعنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «وأنتم موقنون بالإجابة»؛ أي: وأنتم على يقين بأن الله لا يردكم خائبين؛ لكرمه الواسع، وعلمه المحيط، وقدرته التامة، وذلك يتحقق بصدق رجاء الداعي وخلوص نيَّته.

ووجه فضيلة المفتي دعوة وتذكير للمسلمين في نهاية شهر رمضان بإخراج زكاة الفطر لمن لم يُخْرِجْها وذلك حتى قبل موعد صلاة العيد.

اقرأ أيضًا:

داعية يحسم الجدل بشأن إخراج زكاة الفطر

ما حكم زيارة النساء للقبور؟.. داعية إسلامي يوضح

فيديو مؤثر- رفع أذان الفجر وفارق الحياة.. وفاة إمام مسجد تثير تعاطفاً

هل كانت ليلة 27 رمضان ليلة القدر؟.. شاهد واعرف-فيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى