مقالات

الإفتاء: الصحابة احتفلوا بالنبي والدليل من السنة


01:12 م


الخميس 21 سبتمبر 2023

كـتب- علي شبل:

أكدت دار الإفتاء المصرية على مشروعية الاحتفال بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث أشارت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار إلى أنه ورد في السنن دليل على جواز احتفال الصحابة رضي الله عنهم بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم مع إقراره لذلك وإِذْنه فيه.

وأضافت لجنة الفتوى الرئيسة، عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أنه لو كان ذلك الاحتفال بدعة ضلالةٍ ما أقره النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن بُرَيدة الأسلمي رضي الله عنه أن جارية أتت النبي فقالت: يا رسول الله، إنِّي كنت نذَرتُ إن رَدَّكَ اللهُ سَالِمًا أَن أَضرِبَ بينَ يَدَيكَ صلى الله عليه وآله وسلم بالدُّفِّ وأَتَغَنَّى، فقالَ صلى الله عليه وآله وسلم: «إن كُنتِ نَذَرتِ فاضرِبِي، وإلَّا فلا» أخرجه الترمذي.

وفي ظل اقتراب موعد ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أكدت الإفتاء أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف – بِشتَّى أنواع القربات- سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

واستشهدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار بما رُوِيَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الإثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ…» أخرجه مسلم، كما كان يصومُ يومَ عاشوراء ويأمر بصيامه؛ شكرًا لله تعالى وفرحًا واحتفالًا بِنجاةِ سيدنا موسى عليه السلام.

وشددت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار على أن الاحتفاء والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان؛ قال تعالى: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ} [آل عمران: 31].

اقرأ أيضا:

لا تستطيع حفظ التشهد فهل يمكن قراءة الفاتحة بدلاً منه؟.. أمين الفتوى يجيب

ما هي عدة المطلقة التي استؤصل رحمها؟.. الإفتاء تجيب

هل جنة الآخرة هي التي كان يعيش فيها سيدنا آدم؟.. علي جمعة يوضح (فيديو)

الإفتاء توضح حكم قضاء السنن الرواتب وهل نقضيها بعد خروج وقتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى