مقالات

أمين الفتوى: إعطاء الزكاة للإخوة غير جائز في هذه الحالة


11:38 ص


الأربعاء 03 يناير 2024

كـتب- علي شبل:

ضمن الأحكام الشرعية الخاصة بالزكاة، أوضح الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم إعطاء الإخوة من الزكاة مؤكدا أنها تجوز شرعًا ولكن في حالة تحقق شرود محددة.

وكان أمين الفتوى تلقى سؤالًا من سيدة حول جواز إعطاء زكاة المال للإخوة الذين لديهم احتياج، قائلًا إنه يجوز في حالة كانوا من المحتاجين.

وأضاف «عبد السميع»، في لقائه ببرنامج «فتاوى الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»: «زكاة المال تدفع للناس اللي دخلهم غير كافي احتياجهم، يعنى نشوف عندهم كام عيل وبيصرفوا كام وأكل كام، ودخله كام، لو لقيت ده مكفي يبقى ده ولا فقير ولا مسكين».

وأكد وسام أنه إذا كان دخل الإخوة لا يكفي احتياجاتهم يستحقون الزكاة، مضيفا: «ممكن واحد يكون فقير بس عاوز يشتري سيارة، طيب السيارة تعوض عنها المواصلات، يبقى مينفعش، لازم السائلة تعرف هل دخل إخوتها يكفى احتياجاتهم، لو لا يكفى اعطيهم من أموال الزكاة، لأن الزكاة لها ناس معينة يستحقونها، لكن الصدقة بابها واسع ممكن تعطيهم من أموال الزكاة».

أقارب لا تجوز عليهم زكاة الفطر ولا زكاة المال

وكانت لجنة الفتاوى الالكترونية بمركز الأزهر للفتوى أوضحت في فتوى سابقة أنه لا يجوز إعطاء زكاة المال لمن تلزم المُزكِّي نفقتهم من الأصول كالوالدين والأجداد، والفروع كالأولاد وأولادهم، وتجوز الزكاة على الإخوة والأخوات في حال كونهم من فئات مصارف الزكاة، ما لم تلزم المزكي نفقتهم.

اقرأ أيضًا:

هل تجب الزكاة على العقارات المعدة للتأجير؟.. مجدي عاشور يجيب

هل يجوز الأخذ من أموال أرسلت لي لتوزيعها؟.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

علي جمعة: هذه الآية كأنها نزلت إلينا الآن في هذه اللحظة وهذه السنة

بالفيديو| أمين الفتوى يكشف عن علاج السحر والوقاية من الجن والأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى