مقالات

أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. ردده الآن


02:26 م


الأحد 18 يونيو 2023

كتب-محمد قادوس:

ساعات تفصلنا عن العشر الأوائل من ذي الحجة، لتبدأ معها الطاعات والتقرب من الله-عز وجل-، بالصلاة والصيام والتصدق، وغيرها من الأعمال التي وردت في السنة النبوية، التي تناولت فضل العشر من ذي الحجة، ويبحث الكثير من الناس عن الدعاء الذي يرددونه في العشر من ذي الحجة.

والدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة له فضل عظيم، لأنه في أيام مباركة يستحب فيها من الأعمال الصالحة، ويعد الدعاء من العبادات، وحثَّنا الله-تعالى-على الدعاء في آيات كثيرة من كتابه العزيز، قال تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

قال الله في القرآن الكريم عن فضل عشر ذي الحجة،” وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، والمقصود بالليالي العَشر؛ العشر من ذي الحجة على الصحيح مما ورد عن المُفسرين والعلماء، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-:” إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ”.

وقد ورد عن النبي-صلى الله عليه وسلم-أن تلك الأيام من أفضل الأيام حيث قال صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر”.

وجاء بسورة الحج ما يدل على فضل عشر ذي الحجة في القرآن، إذ قال الله تعالى: «لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ»، وقال ابن عباس –رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.

ويرصد موقع مصراوي بعض من الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.

“اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة”.

” اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي”.

“اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا”.

” اللهم لا تدع لنًا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ضالًا إلا هديته، ولا غائبًا إلا رددته، ولا مظلومًا إلا نصرته، ولا أسيرًا إلا فككته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاح ولك فيها رضى إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين”.

ويولد هلال شهر ذو الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجرًا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأحد 29 من ذي القعدة 1444 هجريا الموافق 2023/6/18.

اقرأ ايضًا

بالفيديو.. إمام عمرو بن العاص: النبي حج مرة واحدة

داعية إسلامي: يجوز الاختلاط بين الرجل و المرأة بالعمل بشرط عدم الطمع

بالفيديو.. المفتي: الافتاء لم تقف مكتوفى الأيدي أمام تطورات العصر

هل يكفي في الطواف أربعة أشواط فقط؟.. المفتي السابق يوضح

ما حكم صلاة ركعتين عند الإحرام؟ وما الحكم لو أحرم المسلم من دون أن يصليها؟.. المفتي يوضح

مؤسس حركة علمانيون يروج للمساكنة: يقلل نسبة الطلاق.. وداعية إسلامي يرد

في ذكري رحيله: تعرف على أفضل كتب الشيخ الشعراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى