مقالات

من اسباب البطاله الاقتصاديه موقع

من اسباب البطاله الاقتصاديه؟، حيث انتشر مفهوم البطالة الذي يعني وجود كمية من الأيدي العاملة القادرة على العمل والباحثة عنه دون جدوى، وهي ظاهرة اقتصادية نتجت في العصور الحديثة وبشكل خاص بعد انتشار الصناعات الحديثة والآلات الحديثة والتقنية والتكنولوجيا التي اختصرت الكثير من جهد الإنسان، وسيتم في هذا المقال من موقع توضيح أهم المعلومات حول البطالة الاقتصادية.

ما معنى البطالة

انتشر استخدام مفهوم البطالة بشكل واسع خلال القرن المنصرم، ويقصد بها وجود أعداد كبيرة من العمال من مختلف الأعمار والخبرات القادرين على العمل والراغبين فيه وقيامهم بالبحث الدائم حول فرصة مناسبة دون إيجادها، وتعد من البطالة من المشكلات الخطرة على الفرد والمجتمع فهي تؤثر على حالة الفرد بشكل مباشر ودخله اليومي أو الأسبوعي أو السنوي، وهذا ما ينعكس بدوره على المجتمع والدولة.[1]

شاهد أيضًا: بحث جامعي عن البطالة

ما هي أنواع البطالة

بشكل عام تم تصنيف أشكال البطالة في أربعة أصناف هي:

  • بطالة هيكلية: وقد ظهرت بسبب تطور الكثير من الأجهزة التقنية والآلات الحديثة التي تقوم بالعمل بدلًا عن الإنسان مما ترك الكثير من الأيدي العاملة بدون عمل.
  • بطالة موسمية: ويقصد بها العمال الذين يعتمدون في عملهم على فصول أو مواسم أو أوقات محددة من العام دون غيرها، مثل اللذين يعملون في زراعة صنف معين من المحاصيل تنضج ثماره خلال وقت محدد من السنة وفي باقي الأيام والمواسم لا يوجد عمل.
  • بطالة احتكاكية: ويقصد بها الأفراد غير المستقرين في مهنة أو وظيفة واحدة فيبقون في حالة تنقل مستمر مسببين نوعًا من البطالة.
  • بطالة مقنعة: ويقصد بها وجود أفراد يعملون في أعمال لا تعطي مردودًا يكفيهم لحياتهم أو توظيف أكثر من شخص للقيام بعمل يمكن لموظف واحد أن ينجزه بمفرده.

من اسباب البطاله الاقتصاديه

فيما يلي بعض من أهم الأسباب التي تؤدي إلى البطالة الاقتصادية:

  • ضعف في اقتصاد الدولة.
  • الاعتماد على الآلات والأجهزة التقنية والاستغناء عن الحاجة لليد العاملة في الكثير من المهام.
  • الحروب والاستعمار الذين يستنزفون خيرات الدول ويتركونها ضعيفةً ومنهارةً.
  • التزايد الكبير في أعداد سكان مجتمع ما بحيث لا تتواجد فرص عمل كافية لكافة أفراده.
  • استبدال الأيدي العاملة بأيدي عاملة أجنبية أكثر خبرةً وأقل أجرًا.

شاهد أيضًا: العمل عن بعد وسيلة تسهم في تقليل نسبة البطالة في أي مجتمع

وفي الختام تم ذكر بعض من اسباب البطاله الاقتصاديه ، بالإضافة على توضيح مفهوم البطالة وأنواعها الثلاث والفرق بين كل منها.

المراجع

  1. ^
    corporatefinanceinstitute.com , What is Unemployment? , 14/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى