تقنية

بالصور.. 32 من أعجب وأغرب الحالات الطبية التي حيرت الأطباء

رغم التقدم الطبي، ما زال جسم الإنسان يفاجئ الأطباء بحالات نادرة أو قدرات فريدة. في هذه القائمة، نلقي نظرة على 32 حالة طبية غير عادية تم الإبلاغ عنها على مر السنين، مع التركيز على أعراض المرضى ونتائجهم، وفقا لمجلة لايف ساينس.

لا يمكن تفسير جميع الحالات بشكل كامل، ولكن في العديد منها، حدد الأطباء أسباب الحالات غير العادية. كان التشخيص السريع الذي أعقبه العلاج المناسب يعني شفاء عدد من المرضى في هذه القصص، لكن بعض الحالات كانت قاتلة.

أسمنت في قلب الرجل

استقرت قطعة أسمنت يبلغ طولها (10 سنتيمترات) في قلب رجل يبلغ من العمر 56 سنة بعد انتقالها عبر مجرى الدم بعد إجراء عملية جراحية.

نقل الرجل إلى غرفة الطوارئ بعد أن عانى من آلام في الصدر وصعوبة في التنفس لمدة يومين. وأكدت الأشعة السينية والأشعة المقطعية وجود جسم غريب في قلبه. أثناء الجراحة، عثر الأطباء على الجسم، الذي تبين أنه عبارة عن قطعة حادة ورقيقة من الأسمنت مزقت الغرفة العلوية اليمنى من قلب الرجل وثقبت رئته اليمنى.

جاء الأسمنت من عملية أجراها الرجل قبل أسبوع لعلاج فقرة مكسورة. وحقن الأطباء نوعا خاصا من الأسمنت لترميم فقراته. وعلى الرغم من أن هذا الإجراء عادة ما يكون آمنا، إلا أنه في هذه الحالة يتسرب الأسمنت من العظم إلى أوردة المريض. ثم يتصلب الأسمنت وينتقل عبر مجرى دم الرجل إلى قلبه.

وتعافى بعد شهر من الجراحة لإزالة الأسمنت.

لسان بالشعر الأخضر

اكتشف رجل أن لسانه ينبت شعرا أخضر بعد أن أصيب بحالة حميدة تعرف باللسان المشعر. تظهر هذه الحالة، عندما لا تتساقط النتوءات الصغيرة الموجودة على اللسان، والتي تسمى الحليمات، كما تفعل عادةً، وبالتالي تنمو إلى ما هو أبعد من طولها الطبيعي، والذي يبلغ عادةً حوالي (1 ملم). ومع نمو النتوءات، فإنها تتحول إلى لون معين —أخضر أو بني أو أبيض أو أخضر أو وردي — اعتمادًا على الطعام والبكتيريا والمواد الأخرى التي تواجهها.

هذه الحالة شائعة إلى حد ما، حيث تؤثر على حوالي 13٪ من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم. تناول الأطعمة اللينة وشرب كميات كبيرة من القهوة أو الشاي أو الكحول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة باللسان المشعر. وأشار تقرير الحالة إلى أن الرجل البالغ من العمر 64 سنة اتبع في هذه الحالة تعليمات أطبائه بفرك لسانه يوميا بفرشاة أسنان، وعاد لسانه إلى طبيعته خلال 6 أشهر.

جنين في دماغ طفلة

اكتشفت هذه الحالة النادرة، بعد أن تضخم رأس الطفلة وتأخر نمو المهارات الحركية. جاء الجنين من نفس البويضة المخصبة مثل الفتاة، فإذا كان الجنين قد تطور بشكل طبيعي، لكان هو توأمها المتطابق. ومع ذلك، عندما يغلف أحد الجنين الآخر، عادةً ما يتوقف التوأم الممتص عن النمو.

وجود جنين داخل جنين أمر نادر جدًا، حيث يحدث في حالة واحدة فقط من بين كل 500000 ولادة. وتحدث أغلب حالات هذه الظاهرة في البطن وليس في الرأس.

تغير حجم حدقة العين

لا يستطيع معظمنا معرفة ما تفعله حدقة العين، فعادةً ما تتوسع تلقائيًا في الظلام للسماح بدخول المزيد من الضوء وتنقبض في البيئات الساطعة للحد من كمية الضوء التي تتدفق من خلالها. ومع ذلك، اكتشف أحد الطلاب في ألمانيا أنه يستطيع تكبير وتقليص حدقاته.

وقال الشاب البالغ من العمر 23 سنة للباحثين إن تضييق حدقة العين كان بمثابة شد شيء ما، بينما جعلها أكبر حجمًا كان يشعر وكأنه يريح عينيه تمامًا. في البداية، قام بتغيير حجم الحدقات من خلال التركيز أمام أو خلف شيء ما، وبعد ذلك مع التدريب، تعلم كيفية القيام بذلك ببساطة عن طريق التركيز على عينيه. وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص يمكنهم تحقيق هذا التأثير بشكل غير مباشر، مثل التفكير في الشمس، إلا أن الباحثين لم يتمكنوا من العثور على أي مؤشر على أن الطالب كان يستخدم مثل هذه الطريقة.

رجل طبيعي بمخ صغير

كان رجل يبلغ من العمر 44 سنة يعيش حياة طبيعية، على الرغم من أن حجم دماغه يقل عن نصف متوسط الحجم.

وصفت هذه الحالة في مجلة The Lancet بعد أن طلب الرجل المساعدة الطبية لأنه شعر بضعف في ساقه اليسرى لمدة أسبوعين.

عندما كان عمره 6 أشهر، وضع الأطباء تحويلة في رأسه لتخفيف تراكم السوائل في دماغه. وفي سن الرابعة عشرة، فقد السيطرة الكاملة على ساقه اليسرى، لكنه استعادها بعد تغيير التحويلة. كان تطوره العصبي وبقية تاريخه الطبي طبيعيين.

ومع ذلك، بعد أن طلب المساعدة الطبية بسبب الضعف في ساقه، أظهرت فحوصات الدماغ العديد من التشوهات. تسببت حالته في تراكم السوائل في جمجمته، ما ترك له طبقة رقيقة فقط من أنسجة المخ، لأن السائل ترك مساحة صغيرة لأنسجة المخ. عاد الشعور إلى ساقه بعد إدخال تحويلة جديدة لتصريف السوائل الزائدة.

مراهق يتحدث فقط باللغة الأجنبية

أصيب الصبي خلال مباراة كرة قدم وبدأ يتحدث بلغة أجنبية بعد الجراحة. (حقوق الصورة: إيان والتون عبر Getty Images)

فقد شاب هولندي يبلغ من العمر 17 سنة قدرته على التحدث وفهم اللغة الهولندية لمدة 24 ساعة بعد إجراء عملية جراحية في العظام. خلال هذه الحالة من متلازمة اللغة الأجنبية (FLS)، لم يتمكن من التواصل إلا باللغة الإنجليزية، والتي لم يتحدثها أبدًا خارج الفصل الدراسي.

وفقًا لتقرير الحالة، بدأ الأمر عندما ذهب المراهق إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية في الركبة بعد تعرضه لحادث أثناء مباراة كرة قدم. كانت هذه المرة الأولى التي يجري فيها عملية جراحية ويخضع للتخدير العام. وعندما استيقظ كان مرتبكا وظن أنه في الولايات المتحدة، وتحديدا في ولاية يوتا. وأكد طبيب نفسي أن المراهق يمكنه الإجابة عن الأسئلة باللغة الإنجليزية فقط، بشكل كافٍ ولكن ليس بطلاقة.

وعندما جاء الأصدقاء لزيارته بعد حوالي 24 ساعة من الجراحة، بدأ الصبي تلقائيًا في فهم اللغة الهولندية والتحدث بها مرة أخرى.

يعتقد معدو التقرير أن هذه كانت أول حالة تم الإبلاغ عنها علميًا لمرض FLS لدى طفل أو مراهق. ليس من الواضح ما الذي دفع المراهق إلى تجربة FLS، لكن المؤلفين افترضوا أنه ربما كان مرتبطًا بالمخدر الذي أعطي له.

تمزق القصبة الهوائية بسبب حبس العطس

كان رجل في الثلاثينيات من عمره يقود سيارته عندما شعر بالرغبة في العطس. كتم عطاسه بقرص أنفه وإغلاق فمه، لكنه شعر على الفور بألم شديد في الرقبة. وعندما ذهب إلى غرفة الطوارئ، كشفت الأشعة المقطعية على رقبته وصدره عن تمزق يبلغ طوله (نصف سنتيمتر) في القصبة الهوائية.

قرر الأطباء عدم إجراء الجراحة، لأن العلامات الحيوية للرجل كانت طبيعية. ومع ذلك، ظل المريض تحت الملاحظة. وبعد 5 أسابيع من خروجه من المستشفى، أظهرت الأشعة المقطعية أن قصبته الهوائية قد شفيت.

وكتب فريق الرعاية في دورية BMJ Case Reports: “نشتبه في أن القصبة الهوائية مثقوبة بسبب التراكم السريع للضغط في القصبة الهوائية أثناء العطس مع أنف مضغوط وفم مغلق”. ونصحوا الناس بعدم حبس العطس بهذه الطريقة.

فتاة ولدت بشعر في جميع أنحاء جسدها

منذ ولادتها، كان لدى فتاة تبلغ من العمر عامين شعر في جميع أنحاء جسدها، باستثناء كفيها وأخمص قدميها وفمها وعينيها وأنفها.

وأشار الأطباء في تقرير الحالة إلى أن الفتاة لم تعان أي مضاعفات أخرى تتعلق بالحالة المعروفة بفرط الشعر الانتهائي المعمم الخلقي. السبب الرئيسي لإحضارها لتلقي الرعاية الطبية أن والديها انزعجا من مظهرها الجسدي. وأكد الأطباء لوالديها أن الحالة حميدة واقترحوا بعض خيارات إزالة الشعر للطفلة.

حساسية من الماء

في حالة نادرة للغاية، تم تشخيص إصابة طفلة تبلغ من العمر 18 شهرًا بحساسية تجاه الماء، تُعرف طبيًا باسم الشرى المائي. وفي غضون 15 ثانية فقط من ملامسة الماء، عانت من تفاعلات جلدية حادة، بما في ذلك الشرى والطفح الجلدي.

السبب الدقيق لهذه الحالة لا يزال مجهولا. تشير بعض النظريات إلى أن الشرى يمكن أن يكون ناجمًا عن مادة مذابة في الماء، مثل الكلور، وليس الماء نفسه، أو أن شيئًا ما على جلد المرضى ينتج مادة سامة عندما يلامس الماء.

تغير لون عين الطفل

تحولت عيون طفل يبلغ من العمر 6 أشهر من اللون البني إلى اللون الأزرق النيلي العميق بعد إعطائه عقار فافيبيرافير المضاد للفيروسات لعلاج كوفيد-19.

يمنع Favipiravir الفيروسات من تكرار مادتها الوراثية. وبعد أقل من يوم من إعطاء الدواء المضاد للفيروسات للرضيع، بدأت عيناه تتألقان باللون الأزرق في ضوء الشمس. كشف الفحص الطبي عن تراكم صبغة زرقاء في قرنيتيه، الجزء الخارجي الشفاف من العين. وبعد 5 أيام من إيقاف الدواء المضاد للفيروسات، عادت عيون الصبي إلى لونها البني الأصلي.

واقترح معدو تقرير الحالة أن اللون الأزرق ربما يكون ناجمًا عن تراكم المواد الكيميائية الفلورية في القرنية أثناء تفكيك الدواء في الجسم.

طاعون الرقص

أحد أكبر ألغاز الصحة العامة التي لم يتم حلها بعد هو السبب وراء “طاعون الرقص” الذي دام 3 قرون في أوروبا.

ابتداء من القرن الثالث عشر، يقال إن الناس في ألمانيا وهولندا وإيطاليا كانوا يتجمعون في حشود كبيرة ويرقصون بشكل محموم حتى يشعرون بالإرهاق أو الموت. ويشارك ما يصل إلى 1100 شخص في كل تجمع. هناك روايات مفصلة عن مثل هذه الأوبئة الراقصة في الأدب، لكن السبب الدقيق لا يزال مجهولاً. من المحتمل أن يكون وباء الرقص هذا، أو هوس الرقص، ناجمًا عن مجموعة من العوامل.

تشير الروايات التاريخية إلى أنها كانت ظاهرة نفسية جماعية ناجمة عن المصاعب الاجتماعية وأنها قدمت نفسها في شكل رقص بسبب الثقافة الأساسية لتلك الفترة.

الأرق القاتل

كان المريض ينام ساعتين إلى 3 ساعات فقط في الليلة في حالة أرق مميت (FFI). وكان الرجل البالغ من العمر 57 سنة قد عانى من انخفاض تدريجي في الذاكرة لمدة عام قبل دخوله المستشفى. خلال النهار، غالبًا ما كان يشعر بالضعف، وغالبًا ما ينتهي به الأمر إلى النوم عندما يكون جالسًا أو مستلقيًا. ساءت قدرته على استخدام أدوات تناول الطعام بسرعة، ثم ظهرت لديه مشاكل في المشي. وتوفي الرجل بعد أشهر قليلة من دخوله المستشفى.

FFI هو نوع من مرض بروتين البريون الوراثي الذي لا يوجد علاج فعال له. تحدث أمراض البريون عندما تصنع الخلايا بروتينات مختلة تتراكم في الدماغ، ما يؤدي إلى تلف تدريجي. تشمل أعراض FFI الأرق واضطرابات الحركة والتغيرات الهرمونية. تكشف الاختبارات عادة عن حدوث طفرات في جين يسمى PRNP؛ ترتبط طفرة واحدة تسمى D178N بكل من FFI ومرض بريون ثانٍ.

ضابط الشرطة الذي تعرف على الجميع

“من أين أعرفك؟” ظل ضابط شرطة يسأل الغرباء. وقد أصيب الرجل البالغ من العمر 46 سنة بنوبات متقطعة من القلق استمرت كل منها حوالي 15 ثانية. وبعد 6 أشهر من بدء هذه النوبات، أصيب بنوبة صرع. وكانت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي والفحص العصبي طبيعية. ومع ذلك، بعد شهر من النوبة، أبلغ عن أعراض جديدة. بالإضافة إلى مشاكل الذاكرة، واجه ظاهرة غريبة: كل شخص رآه بدا مألوفًا له.

ويفصل تقرير الحالة كيف حدثت “الألفة المفرطة” للضابط أيضًا بدرجة أقل مع الوجوه في الصور وعلى شاشة التليفزيون، ولكن ليس مع الأصوات. المرضى الذين يعانون من فرط الإلمام بالوجوه (HFF) يدركون بسرعة أنهم مخطئون. عادة ما تكون لديهم آفات في نصف الكرة الأيسر والفص الصدغي من الدماغ، ولكن نصف الكرة الأيمن والمناطق الأمامية من أدمغتهم تظل طبيعية.

ويشارك النصف الأيسر في تحديد ملامح الوجه الفريدة، بينما من المعروف أن النصف الأيمن يربط الوجوه بالمعاني العاطفية والشخصية. وبالتالي، قد يحدث HFF عندما يكون النصف الأيسر ضعيفًا ويعوض النصف الأيمن بشكل مفرط، ما يؤدي إلى شعور زائف بالألفة. اقترح معدو التقرير أن مرض (HFF) أكثر شيوعًا مما كان متوقعًا، نظرًا لأن الغالبية العظمى من الحالات من المحتمل ألا يتم التعرف عليها.

دودة الكلى العملاقة

ذهب شاب إلى غرفة الطوارئ لأنه لا يستطيع التبول وكان يعاني من الحمى لمدة يومين. وكانت أعضاؤه الحيوية طبيعية باستثناء سرعة ضربات القلب. وضع موظفو المستشفى قسطرة وأعطوا الرجل سوائل وريدية ومجموعة من الأدوية. لكن في يومه الثاني في المستشفى، وجد المريض دودة في كيس بوله.

وأكد قسم الأحياء الدقيقة بالمستشفى أن الدودة – التي كانت حمراء ويبلغ طولها حوالي (30 سم) – كانت من الطفيليات النادرة Dioctophyma renale. وعند تحليل بوله، لم يعثر على أي آثار لبيض الطفيلي. وعلى الرغم من أن الأطباء نصحوا بعدم القيام بذلك، إلا أن الرجل غادر المستشفى بعد أن أصيب بالدودة.

D. renale هي واحدة من أكبر الديدان الخيطية الطفيلية المعروفة. وتوجد غالبًا في كلى الثدييات آكلة اللحوم، مثل الكلاب والذئاب، والتي تفرز بعد ذلك بيضها في بولها. يمكن أن يصاب البشر بالعدوى عن طريق تناول الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا أو الضفادع التي تحتوي على اليرقات. وفي هذه الحالة بالذات، كان المريض قد أكل سمكًا نيئًا من بحيرة قريبة من منزله. وفي الحالات المعقدة، العلاج الوحيد هو إزالة الكلية المصابة.

الطفل الذي أكل “كل شيء ما عدا الطعام”

في تقرير الحالة، وصف الأطباء كيف أبلغت فتاة تبلغ من العمر 7 سنوات قسمهم بوجود تاريخ من آلام البطن لمدة 3 سنوات، وتآكل الأسنان والتجويف. وكانت الفتاة تأكل قطع الطوب منذ 5 سنوات، رغم تحذيرات والديها.

من الشائع أن يمر الأطفال بفترة مؤقتة لوضع جميع أنواع الأشياء في أفواههم. ومع ذلك، عندما يبدأ الطفل بعد هذه المرحلة في تناول أشياء ليست طعامًا، فهناك سبب للقلق. عندما يبدأ الناس في تناول المواد غير الغذائية مثل الحجارة والطوب والطباشير والصابون، تُعرف الحالة باسم بيكا. تشمل الأسباب المحتملة للبيكا نقص الحديد والتعرض للرصاص.

أعطيت الطفلة الواردة في تقرير الحالة مكملات الحديد والزنك والكالسيوم، وتوقفت عادتها بعد 6 أشهر.

أسنان مزدوجة

عندما ذهب صبي يبلغ من العمر 14 سنة لإجراء فحص روتيني لأسنانه، وجد أطباء الأسنان أن الضرس الأول الأيسر به تاجان. ولم تظهر عليه أي أعراض متعلقة بالضرس ولا يرغب في أي علاج لها، بحسب تقرير الحالة.

“الأسنان المزدوجة”، هو اضطراب في نمو شكل السن يأتي من محاولة انقسام خلية سن واحدة غير ناجحة. السبب الدقيق للتنبت غير معروف، لكن العوامل البيئية مثل الصدمة أو نقص الفيتامينات قد تلعب دورًا.

متلازمة حورية البحر

يصف أحد التقارير حالة طفل مصاب بـ “متلازمة حورية البحر”، وهي حالة يولد فيها الطفل بطرف سفلي وسطي واحد بدلاً من ساقين.بمعنى أدق يوُلد الطفل بأطراف سفلية وأقدام ملتحمة، مما يجعلها تشبه الزعانف. ونقل الطفل إلى وحدة حديثي الولادة لكنه توفي بعد سبع ساعات من الحياة.

لكن كثيرا من المواليد الذين يعانون هذا المرض النادر يكملون حياتهم.

تشمل عوامل خطر الإصابة بمتلازمة حورية البحر إصابة الأم بالسكري وتعاطي المخدرات، لكن السبب الدقيق لا يزال مجهولًا.

المرأة التي لا تشعر بالألم

امرأة تبلغ من العمر 58 سنة لديها تاريخ طويل من عدم الحساسية للألم، وتذكرت كيف كانت تصاب، عندما كانت طفلة، بجروح لم تكن تشعر بها. كما أنها لا تشعر بالألم عند لمس الماء الساخن أو البارد للغاية، على الرغم من قدرتها على التمييز بين الاثنين، كما وصف أطباؤها في تقرير الحالة. ولم تشعر المرأة، بألم أثناء ولادة طفليها.

تم تشخيص إصابتها بحالة تسمى عدم الحساسية الخلقية للألم (CIP)، وهو مرض نادر ناجم عن طفرات في جين SCN9A. يمكن للأشخاص الذين يعانون من CIP أن يشعروا بأحاسيس مختلفة ولكن لا يمكنهم إدراك الألم.

على غرار الآخرين الذين يعانون من CIP، كانت المرأة تعاني من فقدان حاسة الشم.

الزغطة المستمرة

على الرغم من أن الزغطة عادة ما تنتهي من تلقاء نفسها بعد فترة قصيرة، إلا أن هذا ليس هو الحال دائمًا. في الواقع، يدخل عشرات الآلاف المستشفيات سنويا بسبب الزغطة.

شاب يبلغ من العمر 22 سنة قال إنه يعاني من الزغطة طوال اليوم لمدة عامين. ولم تساعد العلاجات الطبية. وبسبب ذلك، ترك وظيفته وانهارت حياته الاجتماعية. كما بدأ يشعر بألم في البطن ويعاني من فقر الدم.

في النهاية، اختار الخضوع لعملية جراحية لعلاج الارتجاع المعدي المريئي، والذي كان يُعتقد أنه يسبب الزغطة، التي كانت مستمرة أثناء الجراحة نفسها. وعلى الرغم من انخفاض وتيرة الزغطة لديه بعد الجراحة، إلا أنه لم يشف تمامًا. في حين أنه من غير الممكن في كثير من الأحيان تحديد سبب واحد للزغطة المزمنة، فإن بعض الحالات تشمل مرض الجزر المعدي المريئي وقصور الغدة الكظرية.

جلطة دموية عملاقة على شكل الرئة

نقل رجل إلى وحدة العناية المركزة عندما تفاقمت فجأة أعراض قصور القلب المزمن. وبعد دخوله المستشفى، بدأ يسعل دمًا وكان يعاني أيضًا من صعوبة في التنفس. أعطاه الأطباء دواءً لتسييل الدم، ما زاد من خطر إصابته بالنزيف بسبب حالة القلب الخطيرة. وفي مرحلة ما، بدأ يسعل بعنف، وتسبب في جلطة دموية عملاقة على شكل جزء من رئته. في الأساس، كان عبارة عن قالب من الدم المتجلط على شكل مجرى هوائي متفرع يسمى شجرة الشعب الهوائية.

توفي الرجل البالغ من العمر 36 سنة بعد أسبوع بسبب مضاعفات قصور القلب. نشر الأطباء صورة الجلطة الدموية في تقرير حالة في مجلة نيو إنجلاند الطبية.

الدم الأزرق الداكن

في إحدى الليالي، وضعت امرأة تبلغ من العمر 25 عامًا في رود آيلاند كميات كبيرة من الأدوية المخدرة على أحد أسنانها التي كانت تؤلمها. في اليوم التالي، ذهبت إلى غرفة الطوارئ لأنها شعرت بالضعف والإرهاق، وكانت تعاني من ضيق في التنفس وتغير لون الجلد.

وعندما تم سحب دمها، ظهر باللون الأزرق الداكن بدلًا من الأحمر. وفقًا لتقرير الحالة، كانت المرأة تعاني من حالة تسمى ميتهيموجلوبين الدم، حيث يوجد مستوى متزايد من نوع من الهيموجلوبين يسمى ميتهيموجلوبين، والذي، على عكس الشكل العادي للهيموجلوبين، لا يمكنه حمل الأكسجين إلى بقية الجسم.

يمكن أن تكون الحالة خلقية أو أثر جانبي لبعض الأدوية، بما في ذلك بعض أدوية التخدير. وعولجت المرأة بسرعة باستخدام الميثيلين الأزرق في الوريد، ما أدى إلى تحسن تنفسها وتقليل تغير لون بشرتها. وساعد الدواء على إعادة الحديد إلى شكله الصحيح في دمها، وفي هذه الحالة تعافت المرأة تماماً.

مصنع بيرة في بطن رجل

ألقي القبض على رجل بتهمة “القيادة تحت تأثير الكحول” رغم إصراره على أنه لم يشرب الخمر. بعد هذا الحادث، ذهب إلى عيادة أوهايو، حيث وجد الأطباء سلالات من Saccharomyces boulardii وSaccharomyces cerevisiae، المعروفة باسم خميرة البيرة، في عينات البراز.

وتبين أن الرجل كان يعاني من حالة تسمى متلازمة البيرة الذاتية، حيث تقوم الميكروبات الموجودة في الأمعاء بتحويل الكربوهيدرات إلى كحول، وفقا لتقرير حالة في مجلة BMJ Open Gastroenterology. وأوضح هذا التشخيص أيضًا سبب تعرضه لنوبات من السكر الغامض و”ضباب الدماغ”. وشفي الرجل بعد أن أعطاه الأطباء أدوية مضادة للفطريات واتبعوا نظامًا غذائيًا خاليًا من الكربوهيدرات لمدة 6 أسابيع.

نوبة صرع بسبب السودوكو

في حالة محيرة، أصيب رجل ألماني بنوبات صرع أثناء محاولته حل لعبة سودوكو الذهنية.

وفقا لتقرير الحالة الرجل، لم يكن رد فعله دائما بهذه الطريقة مع سودوكو. خلال رحلة تزلج في عام 2008، دُفن في الثلج بسبب انهيار جليدي، وفقد وعيه ثم خضع للإنعاش القلبي الرئوي. ونجا الرجل، ولكن بسبب حرمان دماغه من الأكسجين لمدة 15 دقيقة، أصيب برعشات عضلية في فمه وساقيه. وبعد إعطائه أدوية مضادة للصرع، بدأ في التعافي.

ولكن أثناء محاولته حل لغز سودوكو في مركز إعادة التأهيل، بدأ الرجل يعاني من حركات اهتزاز لا إرادية، تسمى النوبات الرمعية، في ذراعه اليسرى. اكتشف الأطباء لاحقًا أن النوبات حدثت عندما تخيل الرجل الأرقام الموجودة في شبكات سودوكو في 3 أبعاد، ما ساعده على حل الألغاز. ولسوء الحظ، وضع ذلك حداً لهواية الرجل، لأنها كانت الطريقة الوحيدة لتجنب النوبات.

الأسنان في دماغ الطفل

خضع طفل يبلغ من العمر 4 أشهر لفحوصات طبية لأن رأسه يبدو أنه ينمو بشكل أسرع من الطبيعي بالنسبة لعمره. وأكد فحص الدماغ أنه مصاب بورم في المخ. لكن خلال جراحة الدماغ لإزالة الورم، وجد الأطباء أنه يحتوي على عدة أسنان مكتملة التكوين، بحسب تقرير الحالة.

وتبين أن الطفل كان يعاني من ورم قحفي بلعومي، وهو نوع نادر من ورم الدماغ الحميد. وبعد الجراحة، قال طبيبه إن الصبي “في حالة جيدة للغاية، مع أخذ كل الأمور في الاعتبار”.

عدسة لاصقة تختبئ في رأس امرأة لمدة 28 سنة

أثناء لعب كرة الريشة، أصيبت فتاة تبلغ من العمر 14 سنة بالريشة في عينها. كانت ترتدي عدسة لاصقة، ولم تتمكن من العثور عليها؛ ظنت أنها سقط من عينها وضاعت. وبعد 28 سنة من تلك الواقعة، فوجئت بالحقيقة عندما ذهبت إلى الطبيب بسبب تورم في جفنها العلوي الأيسر.

أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي وجود كيس تمت إزالته جراحيًا. وأوضح أطباؤها أن هذا الكيس هو العدسات اللاصقة المفقودة منذ فترة طويلة. وتبين أنه خلال إصابة كرة الريشة، انتقلت العدسة إلى الجفن العلوي الأيسر للمرأة، حيث ظلت مخفية لمدة 28 عاما.

متلازمة البابون

البنسلين هو أحد المضادات الحيوية الأكثر استخدامًا على مستوى العالم، ولكن كما هو الحال مع أي دواء آخر، يمكن أن تكون له آثار جانبية. تم إعطاء البنسلين لرجل يبلغ من العمر 40 سنة يعاني من التهاب في الحلق لعلاج التهاب اللوزتين. وبعد أيام، أصيب بطفح جلدي في منطقة الإبطين والفخذ والأرداف في حالة “متلازمة البابون”، التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى تشابهها مع اللون الأحمر الموجود على مؤخرة بعض القرود.

هذه الحالة، التي كانت تسمى سابقًا “الطفح الجلدي المتماثل المرتبط بالأدوية” عادة ما تنتج عن رد فعل تحسسي للبنسلين أو مواد أخرى، مثل الزئبق. وبحسب تقرير حالة الرجل، اختفى الطفح الجلدي بعد تغيير أدويته.

التجاعيد المؤقتة

عندما يضع رجل يديه في الماء، يصاب بـ “تجاعيد مفرطة” على يديه وتختفي بعد حوالي 30 دقيقة من تجفيفها، وفقًا لتقرير حالة في مجلة JAMA Dermatology.

هذه الحالة، التي يطلق عليها اسم acrokeratoderma aquagenic syringeal acrokeratoderma (ASA)، هي مرض جلدي نادر يحدث عادة عند النساء الشابات، ولكن في هذه الحالة، أصاب رجلاً في العشرينات من عمره. ويحدث في الغالب عند الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي.

طلب الرجل المساعدة الطبية بعد أن عانى من هذه الحالة لمدة 3 سنوات، حتى أصبح جلد يديه منتفخًا ومتجعدًا ومتقشرًا كلما لامس الماء. لم تتأثر راحتي الرجل، وهو أمر غير معتاد، ولكن مع ذلك تم تشخيص حالته بأنه مصاب بـ ASA. وعالجه الأطباء بمرهم يحتوي على كورتيكوستيرويد ومرطب، وبدأت أعراضه في التحسن خلال شهر.

جرعة الكافيين القاتلة

كان لخطأ أثناء حساب كمية الكافيين عواقب وخيمة بالنسبة لرجل في المملكة المتحدة. طلب المدرب الشخصي البالغ من العمر 29 سنة كيسًا صغيرًا من مسحوق الكافيين لإضافته إلى مشروباته. لكن الميزان أعطاهأكبر بكثير. وبعد تناول مشروبه، شعر بقلبه ينبض بسرعة، وبدأت الرغوة تخرج في الفم. واستدعت زوجته سيارة إسعاف، لكن الرجل توفي في وقت لاحق من ذلك اليوم.

وفي ذلك الوقت، وجد الطبيب الشرعي مستوى كافيين يبلغ 392 ملليجرامًا لكل لتر في دم الضحية، أي ما يعادل حوالي 100 إلى 200 كوب من القهوة. وقال الطبيب الشرعي إنه يبدو أن الرجل كان يهدف إلى الوصول إلى منتصف نطاق جرعة الكافيين الموصى بها لكنه أخطأ في حساباته.

المعدة المطوية

تمكن الأطباء من إنقاذ حياة فتاة بعد أن أصيبت بحالة نادرة قد تهدد حياتها تسمى انفتال المعدة، حيث يدور جزء أو كل المعدة بأكثر من 180 درجة. عندما حدث هذا للفتاة البالغة من العمر 12 سنة، أصيبت بألم شديد ولم تتمكن من التنفس بشكل صحيح.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى انسداد المعدة، ما يعيق حركة الطعام والدم والأكسجين. وبحسب التقرير عن حالتها، فقد نجت الفتاة بفضل التشخيص السريع والعلاج الجراحي. ومع ذلك، فإن الحالة تكون قاتلة في حوالي 30٪ إلى 50٪ من الحالات.

عادة ما يحدث انفتال المعدة بسبب فتق، حيث يندفع جزء من المعدة إلى تجويف الصدر من خلال فتحة في الحجاب الحاجز. ومع ذلك، في حالة الفتاة، انطوت المعدة على نفسها لأن الأربطة التي تثبت بطنها في مكانها كانت فضفاضة.

ورم في الثدي “الإضافي”

شعرت امرأة تبلغ من العمر 63 عامًا بتورم مؤلم في إبطها وطلبت المساعدة الطبية. رأى الأطباء أن لديها كتلة من الأنسجة، كشفت الموجات فوق الصوتية أنها “ثدي إضافي”. إلا أن الأطباء اكتشفوا أيضاً ورماً كروياً ينمو في إحدى قنوات الحليب في الثدي الإضافي. وكان الورم حميداً وتمت إزالته بنجاح بحسب تقرير حالة المريضة.

يؤثر هذا النوع من الورم على ما يصل إلى 3% من الأشخاص في أنسجة الثدي الطبيعية، لكنه لا يوجد عادة في أنسجة الثدي الإضافية. تعد حالة تعدد الثدي، التي تشير إلى وجود أنسجة إضافية في الثدي، شائعة نسبيًا، حيث تؤثر على ما يصل إلى 6% من الإناث و3% من الذكور.

تسرب الأوعية الدموية للغواص

ينظم الغواصون معدل الصعود لتجنب مرض تخفيف الضغط (DCS)، والذي يمكن أن يهدد حياتهم. يحدث DCS عندما تشكل الغازات الذائبة في دم الشخص فقاعات في مجرى الدم وأنسجته. إن صعود الغواص السريع من بيئة الضغط العالي في أعماق البحار إلى الضغط المنخفض على السطح يمكن أن يؤدي إلى تحفيز DCS. وتشمل الأعراض آلام المفاصل والغثيان والصداع.

وأوضح الأطباء في مجلة BMJ Case Reports أن أحد الغواصين كان يعاني من مضاعفات نادرة للغاية من DCS حيث بدأ السائل يتدفق من خلاياه. وذهب الرجل، الذي كان في الأربعينيات من عمره، إلى غرفة الطوارئ وهو يعاني من ضيق في التنفس بعد غوص لمسافة (30 مترًا). في حين أن الأطباء ربما اشتبهوا في DCS، فقد حدد خبير في متلازمة تسرب الشعيرات الدموية الجهازية (SCLS) أعراض الغواص وساعد في توفير العلاج المناسب للمضاعفات.

وقال الخبير في ذلك الوقت إنه كان يشتبه في أن فقاعات الهواء تشكلت في الأوعية الدموية للمريض، مما أدى إلى “سلسلة من الالتهابات التي جعلت الأوعية أكثر نفاذية، ما أدى إلى تسرب البروتين والسوائل”. ويمكن أن يكون SCLS مميتًا.

الرجل المسجون في جسده

يصف تقرير الحالة مرض رجل يبلغ من العمر 54 سنة مصاب بمتلازمة الانغلاق (LIS)، وهو اضطراب عصبي نادر لا يستطيع المرضى فيه الحركة أو التحدث ولكن يمكنهم التفكير بشكل طبيعي. لقد وُصف بأنه “أن تكون سجينًا في جسدك”.

تاريخيًا، يتفاعل الأشخاص المصابون بـ LIS مع الآخرين من خلال تحريك أعينهم أو الرمش؛ ومع ذلك، في الوقت الحاضر، هناك العديد من الأجهزة المساعدة المتاحة وقيد التطوير لمساعدة الأشخاص على التواصل. السبب الرئيسي لـ LIS هو تلف جزء من الدماغ يسمى الجسر البطني. ينتج الضرر في أغلب الأحيان عن السكتة الدماغية ولكن يمكن أيضًا أن يكون ناجمًا عن الصدمة.

يمكن للمرضى العيش لسنوات مع LIS. ومع ذلك، أصيب هذا المريض بالتهابات متكررة وتوفي بسبب الالتهاب الرئوي بعد 36 يومًا من تشخيص حالته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى