اخبار

عباس شراقي: انتهاء إثيوبيا من الملء الرابع للسد بدون مفاوضات سيدفعها إلى بناء 3 سدود أخرى


12:15 ص


الإثنين 11 سبتمبر 2023

كتب- حسن مرسي:

عقب الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، على إعلان إثيوبيا الانتهاء من الملء الرابع والأخير لسد النهضة الإثيوبي.

قال شراقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “mbc مصر”، مساء الأحد، إن إعلان أثيوبيا الانتهاء من الملء الأخير للسد بمثابة مفاجأة، حيث أن إثيوبيا لم تصل لتخزين الكمية التي أعلنت عنها، معلقًا: “ممكن تكون كلمة الأخير خطأ ترجمة”

وأشار شراقي، إلى أنه لو كان التخزين الأخير فهو خبر جيد لنا، معلقًا: “السد سيكون بمثابة نصف قنبلة”، منوها بأن مصر والسودان كان يجب أن يكونا شركاء في المعلومات مع أثيوبيا، منوهًا أن انتهاء إثيوبيا من الملء الرابع لسد النهضة بدون مفاوضات أو اتفاق ملزم سيدفعها إلى بناء 3 سدود أخرى كبيرة مستقبلًا.

ولفت الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إلى أن مصر لن تسمح بأن يعاني المواطن في الحصول على المياه سواء للشرب أو استخدامات الزراعة، مشيرًا إلى أن تكلفت مليارات الجنيهات لتعويض النقص في المياه من خلال محطات تحلية مياه البحر ومحطات إعادة تدوير مياه الصرف.

وشدد على ضرورة الوصول لحل توافقي بشأن سد النهضة، حيث سيكون هناك ملء متكرر للسد، مضيفا: “إحنا ملتزمين بضبط النفس والنفس الطويل والسد العالي هو من يعطينا هذه القوة.. إحنا بنطلب حقنا بعزة نفس، عايزين حصتنا في المياه، أثيوبيا لسه عندها سدود تانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى