مقالات

هل المباحث يراقبون الجوال موقع

جدول ال

هل المباحث يراقبون الجوال؟، سؤال يراود الكثيرون من مستخدمي الهواتف المحمولة، حيث أن سرية البيانات وخصوصيتها من أهم الأمور لدى المستخدمين. خاصة أن المباحث تمتلك صلاحية مفتوحة عن بقية الأجهزة الأمنية الأخرى في الدولة. وسنتعرف من خلال موقع على تفاصيل مراقبة الجوال من قبل المباحث وكيفية حل مشكلة المراقبة.

مراقبة الجوالات

تتم مراقبة الهواتف الذكية في بعض الحالات للوصول إلى البيانات المخزنة على تلك الهواتف، أو للحصول على بعض المعلومات المتداولة خلال إجراء المكالمات. وتجدر الإشارة إلى أنه من الصعب التأكد من خضوع الهاتف للمراقبة، لكن من الممكن اتخاذ بعض الإجراءات التي تمكن المستخدم من الحفاظ على الخصوصية وسرية البيانات.

هل المباحث يراقبون الجوال

نعم، يمكن للمباحث مراقبة الجوال في الحالات التي تستدعي ذلك، كما أنه من الصعب معرفة فيما إذا الباحث تراقب الجوال أم لا. حيث تهدف المباحث من المراقبة المحافظة على أمن المجتمعات وكشف الجرائم قبل حدوثها، إضافة إلى إلقاء القبض على المجرمين بعد ارتكاب الجرائم أو خلال التخطيط لها.

كيفية مراقبة الجوالات من قبل المباحث

تخضع الجوالات للمراقبة من قبل المباحث في حال كان مستخدمها مشتبهاً به، حيث يتم استخدام جهاز آي إم إس آي كاتشر أو غيره من الأجهزة الأخرى التي تقوم باعتراض المكالمات والرسائل النصية خلال تناقلها بين المتصل والمستقبل، وذلك عبر محاكاة لأبراج الاتصالات وخداع الهاتف، من ثم الحصول على كافة المعلومات المطلوبة.كما تعمل شبكات GSM بالتأكد من الهاتف دون التأكد من الشبكة، وهو ما يعتمد عليه جهاز آي إم إس آي كاتشر.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان جوالي مراقب

لماذا تراقب المباحث الجوالات

توجد العديد من الأسباب التي تجعل المباث تراقب الجوالات، من أبرزها:

  • مراقبة الأشخاص المشتبه في ارتكابهم بعض الجرائم، وذلك للتأكد من صحة الاشتباه أو عدمه، من ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة للقبض على المجرمين.
  • استخدام أجهزة الجوال من قبل المجرمين ذوي السوابق، لضمان عدم ارتكابهم أيّة جرائم أخرى، والعثور عليهم على الفور عند التخطيط للقيام بأي أعمال إجرامية.
  • مراقبة الهواتف المتنقلة المستخدمة من قبل المجرمين المطلوبين، لانتظار الفرصة المناسبة من أجل القبض عليهم.

كيف اعرف أن جوالي مراقب

هناك بعض الدلائل الت تشير إلى أن الجوال مراقب من قبل المباحث، ومن أبرز تلك الدلائل:[1]

  • سماع صوت صفير: الذي يصدر عند تشغيل مكبرات الصوت، حيث يدل على ذلك أن الجهاز مراقب من قبل المباحث ويتم التنصت على المكالمات.
  • سماع أصوات غريبة: ينتج عن مراقبة الجوال في بعض الأحيان سماع بعض الأصوات الغريبة للأشخاص الآخرين، وذلك نتيجة تداخل أصوات المراقبين مع أصوات المرسل والمستقبل للمكالمة.
  • الاستماع إلى الهاتف أثناء وضع الاستعداد: تصدر بعض الأصوات الغريبة من الجوال خلال مراقبته في بعض الأحيان دون القيام بإجراء مكالمة. وهذا يدل على أن الجوال يخضع لمراقبة المباحث.

كيف اعرف أن ملفاتي مراقبة

هناكبعض المؤشرات التي تدل على أن ملفات الهواتف الذكية مراقبة من قبل المباحث ومن أبرز تلك الدلائل:

  • انتهاء البطارية بسرعة: وذلك نتيجة اختراق الملفات ومراقبتها من خلال بعض البرامج التي تحمل على الهاتف دون معرفة المستخدم. حيث يؤدّي تشغيل هذه البرامج في الخلفية إلى زيادة الضغط على وحدة المعالجة المركزية واستهلاك طاقة البطارية بسرعة كبيرة.
  • استهلاك البيانات بشكل غير مبرر: وذلك من خلال تناقل البيانات والملفات المخزنة على الهواتف الذكية من خلال شبكة الانترنت، الأمر الذي يسبب استهلاك البيانات بشكل كبير دون معرفة السبب.
  • نشاط الهاتف في وضع الاستعداد: تعمل البرامج المخصصة لنقل الملفات والتجسس بشكل دائم في خلفية الهاتف. مما ينتج  ظهور بعض علامات النشاط على الهاتف دون معرفة السبب.
  • انخفاض مستويات الأداء: تستحوذ برامج نقل الملفات مساحة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائيّ RAM إضافة إلى استخدام نسبة من أداء وحدة المعالجة المركزيّة CPU الأمر الذي ينتج عنه ضعف أداء الهاتف عند تشغيل البرامج المختلفة.

شاهد أيضًا: هل المباحث تراقب الجوالات

طرق لحل مشكلة المراقبة

هناك عدة طرق لحل مشكلة مراقبة الهواتف الذكية، من أبرزها:

  • إزالة البطارية: حيث أن إزالة البطارية يتج عنه توقف جميع العمليات التي يقوم بها الهاتف الذكي، فلم عد بإمكان الجهات أخرى مراقبة الهاتف.
  • استعادة ضبط المصنع: تساهم هذه العملية في إزالة كل البرامج والبيانات والملفات المخزنة على الهواتف الذكية المختلفة، ما ينتج عنه التخلّص من التطبيقات المخصصة للتجسس على الملفات ومراقبتها وإرسالها إلى الجهات المجهولة.
  • الذهاب إلى مراكز الصيانة: حيث يمكن لفنيي مراكز الصيانة معرفة الإجراءات اللازمة لحل مشكلة التجسس على الهواتف الذكية.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا خلاله على هل المباحث يراقبون الجوال، كما ذكرنا كيفية مراقبة الجوالات من قبل المباحث، ولماذا تراقب المباحث الجوالات، كذلك استعرضنا كيف اعرف أن جوالي مراقب.

أسئلة شائعة

  • هل الهواتف مراقبة في السعودية؟

    تتم مراقبة المراسلات والخطابات والمطبوعات والطرود والمحادثات الهاتفية في الحالات التي يبينها النظام وبأمر أو إذن مسبب من النائب العام محدود المدة، وبصدد جريمة حدثت فعلاً ما اقتضى خضوع الهاتف للمراقبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى