اخبار

بوتين أمام قمة بريكس: العملية العسكرية في أوكرانيا مبررة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن العملية العسكرية في أوكرانيا مبررة وهدفها التصدي للعدوان ضد روسيا.

كما قال في كلمة مسجلة من موسكو أمام قمة (بريكس) المنعقدة في جنوب افريقيا، أن مساعي الغرب للهيمنة هي السبب وراء الحرب في أوكرانيا.

وتابع “نكافح الدول التي تعتبر نفسها ذات مكانة استثنائية”.

كما قال إن المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا تسير في طريقها لتلبية تطلعات معظم سكان العالم، مشيرا إلى أن روسيا ستسعى لتحقيق العدالة الدولية خلال رئاستها المقبلة لـ”بريكس”.

وأضاف “روسيا ستسعى لتوسيع مجموعة بريكس خلال رئاستها المقبلة للمجموعة”.

مذكرة اعتقال تمنعه من الحضور

ولم يتمكن بوتين من حضور القمة بسبب مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه في مارس آذار بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

ورفضت روسيا الاتهامات ووصفتها بأنها شائنة، وقالت إن هذه الخطوة ليس لها أي دلالة قانونية لأنها ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

لكن جنوب أفريقيا ضمن الدول الأعضاء في المحكمة، مما يعني أنها كانت ستضطر إلى اعتقاله إذا سافر إلى هناك.

بوتين ألقى كلمة مسجلة أمام قمة (بريكس) المنعقدة في جنوب افريقيا

أهمية بريكس

وتتزايد أهمية مجموعة بريكس بالنسبة لروسيا في وقت يواجه فيه اقتصادها عقوبات غربية بسبب الحرب في أوكرانيا، لذلك تتطلع موسكو إلى بناء علاقات دبلوماسية وتجارية جديدة مع آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وأضاف أن روسيا ستظل موردا غذائيا موثوقا به لأفريقيا وأنها تضع اللمسات الأخيرة حاليا على محادثات من شأنها توفير الحبوب مجانا لمجموعة من الدول الأفريقية كما وعد في قمة عقدت في سان بطرسبرج الشهر الماضي.

وجاء هذا الوعد بعد انسحاب روسيا من اتفاق كان يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب من موانئها على البحر الأسود وقصف موسكو موانئ ومخازن حبوب أوكرانية، مما دفع كييف والغرب إلى اتهامها باستخدام الغذاء سلاحا في الحرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى