اخبار

“تساهيل” تصدر سندات التوريق بقيمة 3.34 مليار جنيه بالتعاون مع بنك CIB


05:36 م


الإثنين 31 يوليو 2023

كتب- علاء حجاج:

طرحت شركة تساهيل للتمويل بالتعاون مع البنك التجاري الدولي (CIB) سندات توريق بقيمة بلغت 3.34 مليار جنيه، وتم إصدارها على أربع شرائح مختلفة في الآجال، وأولوية السداد، ودرجة التصنيف الائتماني ومعدل العائد، وحازت السندات التي تم إصدارها على تصنيف ائتماني P1 / P1 / P1 / A+ للشرائح الأربعة على التوالي.

وقالت الشركة، في بيان له اليوم الاثنين، إن هذا الإصدار يأتي ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة إجمالية 13 مليار جنيه على ثلاث سنوات بعد حصول الشركة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقال منير نخلة رئيس مجلس إدارة شركة تساهيل للتمويل، إن سندات التوريق الأخيرة ستتيح السيولة النقدية لاستخدامها في النمو المخطط للشركة، والوصول لشرائح سوقية جديدة في السوق المحلي.

وأضاف أن هذا الإصدار يأتي في إطار حرص الشركة على توفير أدوات تمويل غير تقليدية وسيولة سريعة تتيح لها استكمال خطط نمو محفظتها.

وتقدم شركة تساهيل برامج تمويلية للمواطنين المصريين غير المتعاملين مع القطاع المصرفي، ومن أهم هذه البرامج التمويل الرقمي السريع والمشروعات متناهية الصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحسب البيان.

وقامت شركة تساهيل للتمويل بحوالة جزء من محفظتها المتمثلة في 137.036 عقد بقيمة إجمالية في حدود 4 مليارات جنيه مصري، وتفصيلها عبارة عن 624 عقد تمويل صغير ومتوسط بقيمة إجمالية 676 مليون تقريبا، و136.412 عقد تمويل متناهي الصغر بقيمة إجمالية 3 مليارات و352 مليون تقريبا، وقامت شركة كابيتال للتوريق بإصدار سندات عن هذه المحفظة بقيمة 3 مليارات و340 مليون جنيه.

وقام البنك التجاري الدولي بترويج الإصدار، وتم تغطية الاكتتاب 1.8 مرة من قبل عدة بنوك وصناديق استثمار منها البنك العربي الأفريقي الدولي، والمؤسسة العربية المصرفية، وبنك مصر، وميد بنك، والبنك الأهلي الكويتي، وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار سي آي كابيتال، والعربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات، وفقا للبيان.

وقام مكتب معتوق بسيوني وشركاه بدور المستشار القانوني للطرح، ومكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة (KPMG) بدور مراقب حسابات الإصدار، بحسب البيان.

وقالت منن عوض الله، رئيس إدارة السندات والقروض المشتركة وأسواق الدين بالبنك التجاري الدولي، إن هذا هو الإصدار الثالث من برنامج إصدارات متعددة تبلغ قيمته 13 مليار جنيه، وتم إغلاق الإصدار الأول بمبلغ 2.6 مليار جنيه في يونيو 2022، والإصدار الثاني بمبلغ 2.7 مليار جنيه في يناير 2023، وتمت تغطيتهما 2 مرة و1.5 مرة على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى