رياضة

شطة يوضح تطورات أزمة أمم إفريقيا.. والحل الأمثل لأزمة الأهلي بالمونديال


10:16 م


الإثنين 06 ديسمبر 2021

كتب- عمر قورة:

استبعد عبدالمنعم شطة، رئيس لجنة تطوير الكرة السابق بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، تطبيق مقترح استضافة قطر لبطولة كأس الأمم الإفريقية في ظل صعوبة إقامتها بالكاميرون، مشيرا إلى أنه ستكون إهانة لكاف.

وقال شطة، في تصريحات هاتفية لبرنامج “على مسؤوليتي” عبر قناة صدى البلد: “استفسرت بشأن أزمة إقامة أمم إفريقيا من جميع الأطراف، وهناك مناقشات ومشاورات بين المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي والاتحاد الكاميروني مع الحكومة الكاميرونية بشأن الأزمة الجارية”.

وأضاف: “يجب أن يخرج الاتحاد الإفريقي هذا الأسبوع لتحديد مصير كأس الأمم الإفريقية في بيان يتم إعلانه عبر موقعه الرسمي، لا بد أن يكون واضحا إذا كان هناك أزمة في إقامة البطولة بالكاميرون خاصةً أنه يتبقى شهر واحد فقط”.

وأوضح: “وفد الاتحاد الافريقي موجود حاليا في الكاميرون للتأكد من الجاهزية، الكاميرون وُضعت في موقف صعب والاتحاد الدولي والاتحاد الإفريقي يساعدانها، لكنها غير جاهزة إنشائيا حتى الآن لاستضافة أمم إفريقيا، لكنها لم تنف أو تؤكد إقامة البطولة على أرضها في موعدها”.

وشدد: “الكاميرون تؤكد أنها بصدد استكمال بعض الأمور في ملاعبها ولا مشاكل لكن هناك شكوك والأمور غير واضحة، وإذا لم يُستكمل هذا الملعب أرى أنه قد يتم تأجيل انطلاق البطولة لمدة أسبوع على الأقل أو يتم إلغائها وإقامتها في عام آخر”.

وأكمل: “هناك 3 دول قادرة على استضافة أمم إفريقيا إذا تعذر إقامتها في الكاميرون وهم مصر والمغرب وجنوب إفريقيا، جنوب أفريقيا ستكون غير قادرة على التنظيم بسبب ظهور متحور أوميكرون الجديد لكورونا، والمغرب بها إغلاق تام في المطارات بسبب كورونا”.

وواصل نجم الأهلي السابق: “مصر تقدر لكن ستكون في غاية الصعوبة أن يتم إسناد المهمة لها قبل شهر من موعد البطولة المحدد سلفا، كما أنه سيكون عبئا كبيرا على الدولة أن تتحمل بطولتين خلال ثلاثة مواسم”.

وعن إمكانية استضافة قطر لبطولة أمم إفريقيا، أكد شطة: “هذا الأمر لم يحدث منذ بدء البطولة في خمسينيات القرن الماضي، أن تنظم دولة غير أفريقية البطولة، بطولة أمم أفريقيا هي الأقدم مقارنة بأمم أوروبا وآسيا، ولذا فإن لعب بطولة كأس أمم أفريقيا في قطر أو أي دولة أخرى إهانة كبيرة للاتحاد الإفريقي والقارة الأفريقية”.

وتابع: “الموافقة على استضافة قطر لكأس الأمم الإفريقية مستحيل، قطر عرضت الأمر من 3 أعوام ولقى معارضة كبيرة، لأن تنظيم بطولة قارية في دولة من خارج أفريقيا إهانة للقارة والاتحاد الأفريقي، ويؤدي لفقدان الهوية، والجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي ستعترض على قرار لعب البطولة في قطر”.

وانتقل شطة في ختام تصريحاته للحديث عن أزمة الأهلي لتداخل موعد بطولة كأس العالم للأندية في بطولة أمم إفريقيا قائلا: “الحل الأمثل للأهلي هو تأجيل المباراة الأولى له في كأس العالم للأندية، أو الاتفاق على ترك المنتخب بعض لاعبي الأهلي لكي يشاركوا معه في البطولة حال بلوغ المباراة النهائية لأمم إفريقيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى