رياضة
أخر الأخبار

تعرف على أفضل weights- olympic weights

لعلك في بداية طريقك نحو ممارسة رياضة رفع الأثقال وتود التعرف على ال weights وأنواعها والطريقة الصحيحة لشرائها والتدرب عليها، كي تستطيع بناء كتلة عضلية بطريقة صحيحة وطبعًا تحت إشراف مدرب متخصص في هذا المجال، لذا سوف نعرض لك اليوم نبذة تعريفية حول ألواح الوزن وأحجامها ونوعية المواد التي يتكون منها كل نوع من الأنواع المتاحة بالأسواق، فتابع معنا.

لوحة الوزن weights

يتكون الثقل من لوحة الوزن والقضيب الحديدي ذو الأكمام الدوارة على طرفيه، هذا القضيب مصنوع من الفولاذ، أما ألواح الوزن التي هي موضوعنا اليوم فهي عادة ما تكون على هيئة قرص دائري ذو فتحة بالمنتصف قدره 25 مم اللوحات العادية و50 مم للوحات الاولمبية ومصنوع من الحديد الزهر لا سيما ال olympic weights.

أما عن تلك الأوزان التي لا تستخدم في المنافسات والمباريات الرسمية تتوفر بأقطار وسماكة متغيرة، وكذلك المواد التي تستخدم في صناعتها ليست بالضرورة أن تقتصر على الحديد الزهر كما هو الحال في الأوزان الأولمبية، مثل الواح الفينيل المصنوعة من الأسمنت والرمل مطلية بغلاف من البولي فينيل كلوريد وهذا النوع هو أرخص أنواع ال weights ومناسب لخفض تكلفة التدريب المبدئي، أما أفضل الأنواع من حيث جودة التصنيع فهي تلك التي تقوم بشكل أساسي على حديد الزهر ومطلية بالكروم، البلاستيك أو المطاط، وذلك لامتصاص الصدمات بعد عملية رفع ناجحة أو أخرى لم تكتمل.

أنواع ال weights بحسب حجمها

بالطبع تضج الأسواق بالعديد من الماركات والأنواع والأحجام من لوحات الوزن، حتى أن جميعها ليس بالضرورة أن يأخذ شكل دائري فبعضها قد يكون مضلع أو له أكثر من 12 جنب، ولكننا الآن سوف نوضح لك الثلاث أنواع الأساسية لل weights والأحجام المتوفرة بها، وهي على النحو التالي:

  • الألواح الأولمبية olympic weights: هي تلك الألواح ذات الفتحة المركزية مقاس 50، وتتوفر بأحجام 1,25، 2,5، 5 ومضاعفاتها حتى 25 كجم، أي بما يعادل 2,5، 5، 10، 25، 35 و45 رطلًا.
  • الألواح القياسية غير التنافسية: عادة ما يكون فتحة المركز بها بقياس 25 مم، وتكون الأحجام بنفس القياسات السابقة باستثناء وزن 25 كيلو جرام، فهي تقف عند وزن 20 كجم.
  • الألواح الواقية من الصدمات: وهي التي تتضمن غطاء من المطاط أو البلاستيك لحماية اللوح عند الإنزال، وهي متاحة بأحجام 5, 10, 15, 20 و25 كجم، أو 10, 15, 25, 35, 45 و55 رطل.

نصائح عند شراء weights

إذا كنت تطلع لخوض منافسة أولمبية أو حتى محلية فمن المؤكد أن الحصول على olympic weights هو الخيار الأمثل، ذلك أنها تكون متطابقة إلى حد كبير مع تلك المستخدمة في المسابقات الرسمية من حيث الجودة في التصنيع، معدل الإرتداد ودقة الوزن المسموح بها من قبل الاتحاد الدولي لرفع الأثقال وهي 2 أو 3%، أما إذا كنت مبتدئ ولا تطمح لحمل وزن ثقيل للغاية، فيمكنك الإعتماد على الأوزان القياسية، خاصة أنها عادة ما تكون منخفضة التكلفة مقارنة بتلك الأولمبية، ولكن حاول قدر المستطاع التحسين من جودة الثقل المقتنى كي تقلل من إمكانية تافه والاضطراب لشراء غيره، فالحصول على weights من مصدر موثوق أهم ما يجب التركيز عليه.

ختامًا إذا كنت تود شراء olympic weights للتدريب والاستعداد للمشاركة في الدورة المقبلة للألعاب الأولمبية، فمن المؤكد أنك على دراية كافية بما سبق ذكره، ولكن عليك استشارة مدربك الخاص كي يرشح لك الأحجام المناسبة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى