مقالات

أحكام الكفارات.. تعرف على كفارة الصلاة الفائتة


05:00 م


الإثنين 15 يناير 2024

كتب-محمد قادوس:

ما حكم كفارة الصلاة الفائتة؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي أوضح في رده لا خلاف بين العلماء في وجوب قضاء الصلاة الفائتة لقوله صلى الله عليه وسلم: “من نسي الصلاة فليصلها إذا ذكرها، فإن الله تعالى يقول: وأقم الصلاة لذكري” رواه مسلم.

وأضاف علي في رده لمصراوي: أن الصلاة الفائتة في ذمة العبد، يجب قضاؤها، فإن كانت معروفة بعينها وعددها قضاها، وإلا فعليه أن يحتاط، فيصلي ما يغلب على الظن أنه تبرأ به ذمته.

وأوضح الداعية، لمن ترك الصلاة عمداً، فجمهور العلماء على أن حكمها كحكم المنسية يجب قضاؤها، وهذا هو قول الأئمة الأربعة،

وذهب بعض أصحاب الشافعي إلى أن الصلاة المتروكة عمداً لا يجب قضاؤها، ولا تقبل ولا تصح لأنها صليت في غير وقتها، وكان تأخيرها بغير عذر شرعي،

وذهب كثير من أصحاب الإمام أحمد وابن حزم وجماعة من السلف من الصحابة والتابعين فمن بعدهم، إلى أن تارك الصلاة عمداً جاحدا منكرا لها فهو كافر مرتد يخرج من الملة، وإذا عاد إلى الإسلام، فهو غير مطالب بقضاء صلاة أو صوم، لأنه بمثابة داخل جديد في الإسلام.

وأشار علي الي الراي الذي يميل له هو مذهب الجمهور، وهو أن عليه أن يقضي ما تركه عمداً من صلواته، فيصلي بعد صلاة الصبح صبحا قد فاته، وبعد الظهر ظهرا فاته وهكذا يظل يعمل في بقية الصلوات حتى يغلب على ظنه أنه قد قضى ما فاته، والله أعلم.

اقرأ ايضًا

المفتي: يوضح حكم العتيرة ” ذبيحة شهر رجب”

أحكام الكفارات.. تعرف على كفارة الجدال في العمرة

سائلة: اخويا مدمن مخدرات ويطلب مني فلوس لكي يشرب بيها مخدرات؟.. ومبروك عطية ينصح

هل يجوز فطام الطفل في الأشهر الحرم.. وما حكم الأم التي تفطم طفلها؟.. أستاذ بالأزهر يوضح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى