اخبار

آثار الإسكندرية: إنجاز 99% من مشروع حماية قلعة قايتباي (صور)


09:35 م


الإثنين 14 أغسطس 2023

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلن محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، اليوم الإثنين، إنجاز 99% من أعمال مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباي الذي تنفذه الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار ووفق الموافقة الصادرة من اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.

وقال متولي إن المشروع يتكون من 4 أجزاء الجزء الأول عبارة عن بناء حاجز أمواج بطول 520 مترا، ومشاية خرسانية بطول 110 أمتار ولسان حجري بطول 30 مترا ورصيف بحري بطول 100 متر.

وأضاف في تصريح صحفي اليوم الإثنين، أن المشروع الذي تجريه الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ يعد أول مشروع هندسي بحري متكامل من نوعه لحماية قلعة قايتباي بالإسكندرية من تأثير النوات الشتوية وأمواج البحر العالية بنسبة حماية 100%، لافتا إلى أنه لم يتبق من الأعمال بالمشروع سوى تركيب وحدات الإنارة فوق الممشى الخرساني بالكوبري.

ويعد مشروع حماية قلعة قايتباي من أهم المشروعات المقامة لحماية موقع أثري علي سواحل الشواطئ المصرية والذي بدأ في أغسطس 2018 وشمل تنفيذ بناء حاجز الأمواج داخل البحر بعيدا عن مواقع الآثار الغارقة وإقامة كوبري ممشى داخل البحر، وإنشاء حاجز أمواج فى الناحية الغربية والشمالية من القلعة لمنع وصول أمواج النوات وحماية الصخرة الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى