مقالات

ما مقدار سكوت الإمام بعد قراءة الفاتحة في الصلاة؟.. تعرف على رد المفتي


02:17 م


الأحد 13 أغسطس 2023

كـتب- علي شبل:

أوضحت دار الإفتاء المصرية مقدار سكوت الإمام عقب قراءة الفاتحة في الصلاة، حيث تلقت سؤالًا من شخص يقول: ما حكم سكوت الإمام عقب قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية؟ وما مقداره؟

في بيان فتواه، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إنه من المقرر شرعًا أنه لا يجب على الإمام أن يسكت لقراءة المأموم الفاتحة عقب فراغه من قراءتها باتفاق الفقهاء، إلا أنهم اختلفوا في استحباب ذلك للإمام؛ فذهب الشافعية والحنابلة ومَن وافقهم إلى استحباب سكوت الإمام عقب قراءة الفاتحة سكتةً يسيرةً، يقرأ فيها مَنْ خلفه الفاتحة، بينما ذهب الحنفية والمالكية إلى كراهة ذلك.

وأوضح فضيلة المفتي أن سكوت الإمام إذن بعد قراءة الفاتحة لإعطاء فرصة للمأمومين لقراءتها مسألة خلافية بين الفقهاء، ومن القواعد المقررة شرعًا في مثل هذه المسائل الخلافية أنه: “لا إنكار في مسائل الخلاف”، وأنه “من ابتُلِيَ بشيء من المختلف فيه فليقلد من أجاز”.

وعليه، يقول علام: فإن للإمام ألَّا يسكت بعد قراءة الفاتحة ولا يمهل المأمومين لقراءتها بعده؛ تقليدًا لمن كره ذلك من الفقهاء، وله أن يسكت سكتة يسيرةً لكي يعطي فرصة للمأمومين لقراءة الفاتحة عقب قراءتها؛ تقليدًا لمن أجاز.

وحول مقدار سكوت الإمام عقب قراءة الفاتحة في الصلاة، قال فضيلة المفتي إنه إذا اختار الإمام أن يسكت في صلاته عقب قراءة الفاتحة وقبل قراءة السورة فقد استحب له فقهاء الشافعية والحنابلة أن يسكت سكتة لطيفة بمقدار ما يتمكن المأموم من قراءة الفاتحة.

اقرأ أيضا:

بالفيديو| داعية يوضح أفضل الطرق للتخلص من أوراق المصاحف القديمة والممزقة

كلام مؤثر عن الموت.. ماذا قال ماهر المعيقلي قبل أزمته الصحية أثناء صلاة الجمعة بالمسجد الحرام؟

بالفيديو| خطيب المسجد الحرام يتعرض لأزمة صحية والسديس يكمل صلاة الجمعة بدلاً منه

البحوث الإسلامية يوضح حكم نية ترك أكثر من ثمن السلعة للباعة الفقراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى