اخبار

هتبقى حديقة حيوان عالمية.. مصر تستعين بأكبر استشاري عالمي- تفاصيل الغلق والتطوير


11:19 ص


الإثنين 10 يوليو 2023

كتب- إسلام لطفي:

كشفت الهيئة العامة للاستعلامات، أن “التحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان”، استلم الحديقة أمس الأحد، وسيتم غلقها خلال مدة التطوير والتي سيتم ضغطها تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، من أجل سرعة فتحها أمام المواطنين حتى تكون على غرار حدائق الحيوان العالمية.

وأعلنت الهيئة التفاصيل الخاصة بالتطوير وإدارة الحديقة خلال هذه الفترة، والتي تمثلت في:

– ستظل الحديقة ملكًا لوزارة الزراعة وتحت الإشراف الفني لهيئة الخدمات البيطرية.

– التطوير سيتم تحت إشراف الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والاتحاد الدولي لحدائق الحيوان من خلال تحالف بعض الشركات الوطنية المصرية الخالصة وعلى رأسهم شركة المشروعات للإنتاج الحربي.

– وافق الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان على مشروع التطوير والتصميم الهندسي، وهذه خطوة مهمة تسهم في عودة الحديقة إلى التصنيف الدولي لحدائق الحيوان الذي خرجت منه 2004، بسبب عدم اتباع المعايير الدولية في إيواء الحيوانات.

– مشروع التطوير وضعه أكبر استشاري عالمي في تطوير حدائق الحيوان والذي طوَّر 12 حديقة على مستوى العالم منها حديقة الحيوان في لندن، وسوف يتم جلب أنواع جديدة ونادرة من الحيوانات لم تكن موجودة من قبل وزيادة عدد الحيوانات بالحديقة من حيث النوع والعدد.

– تطوير وإدارة الحديقتين “الحيوان والأورمان”، سيكون بنظام حق الانتفاع لمدة 25 سنة مقابل إيجار سنوي يتم زيادته بنسبة محددة كل عام.

– سيتم الحفاظ على الطابع التراثي للحديقتين وكذلك النباتات والأشجار النادرة وكل ما هو أثري، والحديقة ستكون مفتوحة بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية.

– سيتم الربط بين حديقتي الحيوان والأورمان من خلال نفق، ويأتي تطوير الحديقة في إطار جهود الدولة رفع كفاءة أصولها لتعظيم الاستفادة منها في تحقيق إيرادات وتوفير فرص عمل جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى