مقالات

تفاصيل تطعيم الحمى الشوكية للحج 1443 2022

تفاصيل تطعيم الحمى الشوكية للحج 1443 – 2022، في إطار المحافظة على الصحة العامة فرضت المملكة العربية السعودية على الأشخاص الراغبين بتأدية مناسك الحج تلقي بعض التطعيمات قبل التوجه لتأدية الفريضة. وسنستعرض من خلال موقع تفاصيل التطعيمات المحددة وموعد تلقيها.

تطعيمات وزارة الصحة السعودية 2022

تتولى وزارة الصحة السعودية مهمة الإشراف الصحي الكامل داخل المملكة، حيث تقوم بوضع الضوابط الصحية في المدن والمحافظات السعودية. كما تحدد خارطة الطريق لكافة الزائرين والوافدين إلى المملكة، كما أقرت الوزارة بعض التطعيمات الواجب  على الحجاج تلقيها للسماح لهم بدخول الأراضي الحجازية وتأدية فريضة الحج.

تطعيم الحمى الشوكية للحج

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن التطعيمات اللازمة لحجاج الداخل للعام 2022. ومن أبرز تلك التطعيمات تطعيم الحمى لشوكية للأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم خلال الخمس السنوات الفائتة. كما أكدت الوزارة على ضرورة تلقي التطعيم قبل التوجه لأداء مناسك الحج بعشرة أيام.

شاهد أيضًا: تطعيمات الحج لحجاج الداخل

تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج قبل السفر إلى السعودية

حددت المملكة العربية السعودية بعض التطعيمات الواجب على الحجاج تلقيها سنويًا قبل أداء مناسك الحج، وذلك في إطار المحافظة على حالتهم الصحية في ظل الازدحام خلال موسم الحج. وفيما يلي التطعيمات اللازمة:[1]

  • لقاح الإنفلونزا الموسمية: الذي يجب على كافة الحجاج الوافدين تلقيه خاصة كبار السن، كذلك الأشخاص ممن يعانون من نقص في المناعة، أو أصحاب الأمراض المزمنة، إضافة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والسيدات الحوامل من الشهر الرابع. يجب تلقيه قبل السفر بـ 15 يومًا على الأقل.
  • التطعيم الرباعي:  هو التطعيم المخصص ضد الحمى الشوكية والتهاب السحايا والنيسيرية، وهو إلزامي لكافة الحجاج من عمر سنتين إضافة للسيدات الحوامل. يجب تلقيه قبل السفر بنحو 10 أيام على الأقل.
  • التطعيم ضد الحمى الصفراء: يعطى للحجاج القادمين من المناطق التي ينتشر فيها المرض مثل جنوب الصحراء الأفريقية وأمريكا، يجب تلقيه قبل الحج بعشرة أيام على الأقل، ويمنح مناعة مدى الحياة.
  • التطعيم ضد شلل الأطفال: يفرض هذا التطعيم على كافة الحجاج القادمين من مناطق ينتشر بها مرض شلل الأطفال، فعلى كافة الحجاج تلقيه قبل موعد السفر بشهر على الأقل.
  • تطعيم الفيروس الثلاثي: هو مصل مخصص لكافة الفئات العمرية يتضمن مصل الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، يجب على الحجاج تلقيه قبل السفر بـ15 يومًا.
  • تطعيم فيروس كورونا: يجب على الحجاج تلقي إحدى التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا والمعتمدة من قبل المملكة العربية السعودية، وتشمل “فايزر، جونسون، موديرنا، أسترازينكا”.

التطعيمات الإلزامية لحجاج الداخل

حددت وزارة الصحة السعودية بعض التطعيمات الواجب على حجاج الداخل تلقيها، ومن أبرزها تطعيم الحمى الشوكية لمن لم يتلقوا التطعيم خلال الخمس سنوات الفائتة. كما يجب تلقي التطعيم قبل الذهاب لأداء مناسك الحج بـ 10 أيام، إضافة إلى تطعيم الإنفلونزا الموسمية لمن لم يتلقوا اللقاح ويكون قبل 10 أيام من الذهاب لتأدية الفريضة.

شاهد أيضًا: تفاصيل تطعيمات الحج لحجاج الداخل

الإرشادات الصحية قبل الحج والعمرة

حددت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة بعض التعليمات الصحية الواجب الالتزام بها من قِبل الأفراد الراغبين بتأدية مناسك الحج وهي:

  • الاطلاع على التطعيمات الضرورية وخاصة المرتبطة بكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.
  • مراجعة الطبيب قبل السفر للتحقق من السلامة والصحة العامة للجسم.
  • وجود تقارير تتضمن الأمراض والجرعات والأدوية في حال وجود مرض مزمن.
  • إحضار المعدات الطبية اللازمة للأفراد.
  • وجود جهاز قياس السكر، في حال كان الفرد يعاني من مرض السكري.
  • أخذ كمية مناسبة من الدواء للأفراد ممن يعانون من أحد الأمراض.
  •  إحضار عدد كاف من الملابس الواسعة والفضفاضة.
  • وجود أدوات النظافة الشخصية، والعناية بالجسم.

رابط وزارة الحج والعمرة

أتاحت وزارة الحج والعمرة رابطًا إلكترونيًا للأفراد الراغبين في معرفة كافة المعلومات الخاصة بالحج والعمرة، كما يمكن متابعة القرارات والمستجدات الحديثة المتعلقة بأداء فريضة الحج، حيث يمكن الدخول إلى رابط الوزارة مباشرةً “من هنا“.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على تفاصيل تطعيم الحمى الشوكية للحج 1443 – 2022 ، كما ذكرنا تطعيمات الحج الإلزامية للحجاج قبل السفر إلى السعودية ، كذلك استعرضنا التطعيمات الإلزامية لحجاج الداخل، والإرشادات الصحية قبل الحج والعمرة.

المراجع

  1. ^
    alarabiya , الصحة السعودية: هذه أبرز التطعيمات اللازمة لحجاج الداخل , 19/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى