مقالات

اجتمعت الأسرة إلا دانية؟ نوع الاسلوب في الجملة السابقة؟

جدول ال

اجتمعت الأسرة إلا دانية؟ نوع الاسلوب في الجملة السابقة؟ اللغة العربية هي واحدة من أصعب اللغات حول العالم، فهي تتضمن مجموعة من القواعد النحوية والإملائية والصرفية، التي تحكمها، كما تتعدد فيها الأساليب، بشكل يمكن للشخص المتمكن من هذه اللغة أن يعبر عن أفكاره بشكل واضح وصريح.

اجتمعت الأسرة إلا دانية؟ نوع الاسلوب في الجملة السابقة؟

اجتمعت الأسرة إلا دانية؟ نوع الاسلوب في الجملة السابقة؟ الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي “أسلوب استثناء”، حيث تشير العبارة السابقة إلى أن جميع أفراد العائلة كانوا موجودين، ما عدا دانية، وهذا ما يدعى بالاستثناء، والذي يستخدم لإخراج حالة خاصة ما من حالة أكبر أو أكثر عمومية، وللاستثناء نوعان أساسيان، الأول يعرف بالاستثناء المتصل، والذي يكون فيه المستثنى من نفس جنس المستثنى منه، بينما الثاني هو الاستثناء المنقطع، والذي يكون فيه المستثنى مختلف عن المستثنى منه.[1]

شاهد أيضًا: كم صيغة لأسلوب النّهي؟

أركان الاستثناء

إن أسلوب الاستثناء يربط بين شيئين، حيث يكون الثاني قد خالف الأول في الحكم، وبهذا يكون هذا الأسلوب يتألف من ثلاثة أركان، وهي:

  • المستثنى منه: وهو ما يمثل الحالة العامة التي سيتم استثناء حالة خاصة منها.
  • أداة الاستثناء: يستخدم للاستثناء ثلاثة أدوات أساسية.
  • المستثنى: ثالث أركان الجملة، وهو يمثل الحالة الخاصة التي لا ينطبق عليها الحكم.

حالات الاستثناء ب إلا

للاستثناء أكثر من حالة يمكن أن يرد فيها، وهذه الحالات هي:

  • الاستثناء التام المثبت: وهنا تكون الأركان الثلاثة للأسلوب موجودة، ويكون غير مسبوق بحرف نفي، أو ما يشابه النفي، ومثال على ذلك استيقظ أهل البيت إلا كريم، وفي هذه الحالة يعرب الاسم الواقع بعد إلا على أنه مستثنى بإلا منصوب.
  • الاستثناء التام المنفي: الاستثناء هنا يكون تام الأركان، لكنه مسبوق بحرف نفي، أو ما يشبهه من نهي أو استفهام، مثال ما نام الجميع إلا خالد.
  • الاستثناء الناقص المنفي: ويشير اسمه إلى أن أحد أركانه غير موجود، وهو المستثنى منه، وتعرب إلا في هذه الحالة كأداة حصر، والاسم الذي بعدها يعرب حسب موقعه من الجملة، مثال على ذلك ما درست إلا درسًا.

شاهد أيضًا: الصدق الصدق فإنه خلق محمود يسمى هذا الأسلوب

في الختام تكون قد تمت الإجابة على اجتمعت الأسرة إلا دانية؟ نوع الاسلوب في الجملة السابقة؟ كما تم شرح ما هو أسلوب الاستثناء، وما هي أركانه، والحالات التي يرد فيها هذا الأسلوب.

المراجع

  1. ^محمد زرقان الفرخ , الواضح في القواعد والإعراب , 14/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى