مقالات

نظام “إيقاف وتشغيل المحرك”.. ما فوائده للسيارة ومالكها وكيف يعمل؟


02:05 م


الأحد 06 أغسطس 2023

ميونخ – (د ب أ):

تتوفر بعض السيارات الحديثة بنظام إيقاف وتشغيل المحرك Start-Stop System؛ فما هي فائدته وكيف يعمل وما هي العوامل، التي تؤثر على عمله؟

خفض استهلاك الوقود

للإجابة عن هذه الأسئلة، أوضح نادي السيارات ADAC الألماني أن نظام إيقاف وتشغيل المحرك يساعد على خفض استهلاك الوقود في حركة المرور داخل المدينة بنسبة تصل إلى 15%، مما يسهم في توفير النفقات من ناحية وحماية البيئة من ناحية أخرى.

كما أن نظام إيقاف وتشغيل المحرك يساعد السائق على التخلص من عناء إيقاف وتشغيل المحرك المتكرر في حركة المرور داخل المدينة، كما هو الحال عند التوقف أمام إشارات المرور وعند التقطاعات.

كيفية العمل

وأوضح الخبراء الألمان أن نظام إدارة الطاقة في السيارات المزودة بنظام إيقاف وتشغيل المحرك يتألف من مكونات مختلفة، أهمها وحدة التحكم في المحرك بما في ذلك منسق بدء التشغيل ومستشعر البطارية وبطارية مقاومة للتفريغ العميق بتقنية EFB أو AGM.

وبمجرد توقف السيارة، يتم إيقاف تشغيل المحرك. ولهذا الغرض يجب أن يكون ذراع ناقل الحركة في الوضع المحايد ويتم الضغط على دواسة الفرامل. وتبعا للشركة المصنعة للسيارة، يبدأ المحرك مرة أخرى عند تحرير دواسة الفرامل أو الضغط أيضا على دواسة القابض في بعض الحالات.

وفي السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي، يتم إيقاف تشغيل المحرك بمجرد توقف السيارة أو انخفاض السرعة عن حد أدنى معين. ويبدأ تشغيل المحرك بمجرد تحرير دواسة الفرامل أو ينخفض ضغط الفرامل إلى ما دون المستوى المحدد أو يتم الضغط على دواسة الوقود، وذلك حسب الشركة المصنعة.

وتستمر الأنظمة الكهربائية في العمل حتى عندما لا يعمل المحرك، على عكس ما يحدث عند إيقاف تشغيل مفتاح الإشعال.

عوامل تمنع عمل النظام

ووفقا لطراز السيارة والشركة المصنعة للسيارة، هناك العديد من العوامل، التي تمنع نظام إيقاف وتشغيل المحرك من العمل، ألا وهي:

– الانخفاض الشديد لجهد البطارية

– الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة الخارجية

– عدم وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل

– وقوف السيارة على منحدر

– إشارات تدل على أن السائق لا يريد التوقف، وإنما صف السيارة للانتظار مثل فك حزام أمان مقعد السائق وفتح الأبواب أو غطاء حيز المحرك و تفعيل مساعد صف السيارة للانتظار.

– توصيل مقطورة

كما أن بعض العوامل تؤثر على عمل نظام إيقاف وتشغيل المحرك مثل تدفئة المقاعد والنوافذ ومكيف الهواء؛ حيث تمنع هذه التقنيات النظام من إيقاف المحرك، وذلك بسبب متطلبات الطاقة العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى