مقالات

هل الدجاج يطير موقع

هل الدجاج يطير؟، لعل الطيور هي المخلوقات الوحيدة التي وهبها الله سبحانه وتعالى القدرة على التحليق والطيران لمسافات طويلة، ولكن هناك بعض أنواع الطيور التي لا تستطيع الطيران لضعف في أجنحتها أو ثقل في وزنها، وفي سطور مقالنا من موقع   هذا سنتعرف فيما إذا كان الدجاج يستطيع الطيران والأسباب التي تمنعه من الطيران لارتفاعات عالية، والتعرف على أكثر سلالات الدجاج مقدرةً على الطيران.

هل الدجاج يطير

يستطيع الدجاج الطيران، ولكن لارتفاعات منخفضة ولمسافات صغيرة، حيث تستطيع الدجاجة البالغة الطيران فوق سياج منزل يرتفع عن الأرض مسافة متر واحد أو مترين على الأكثر، كما تستطيع الهبوط من سقف المنزل أو الحظيرة، دون أن تصاب بأذى، والدجاج ليس من الطيور الطائرة، ولكنه ليس كالبطاريق والنعام لا يطير أبدًا، كما أنها عرضة لتكسر أجنحتها وجسمها في حال سقطت من ارتفاعات عالية أو بسرعة عالية، والجدير بالذكر أن أكبر مسافة سجلت لطيران دجاجة كانت لمسافة 92 مترًا، وذلك في 13 ثانيةً فقط.

شاهد أيضًا: ما ينطبق على تنفس الطيور والثدييات معًا

أسباب عدم طيران الدجاج لمسافات طويلة والتحليق عاليًا

الدجاج هو أحد أنواع الطيور ويتبع لفصيلة الدواجن، وعلى الرغم من أنه من الطيور، ولكنه ليس جيدًا بالطيران، وذلك نتيجة عدد من الأسباب نذكر منها:

  • أجنحة الدجاج صغيرة: لعل امتلاك الدجاج لأجنحة غير متناسبة مع وزنه وجسمه هي إحدى المعوقات التي تقف أمام طيران الدجاج لمسافات طويلة أو التحليق لارتفاعات عالية، فأجنحته غير قادرة على حمل وزنه الثقيل نسبيًا لفترات زمنية طويلة.
  • عضلات الدجاج كبيرة وثقيلة: لعل امتلاك الدجاج لعضلات كبيرة وثقيلة وبخاصة تلك المتواجدة في مكان الصدر هي واحدة من الأسباب التي قللت من فرصته للطيران لمسافات طويلة، حيث أثبتت الدراسات أن نسبة طول جناح الطائر إلى كتلة جسمه ليتمكن من الطيران هي 1 سنتيمترًا مربعًا لكل 2.5 غرامًا، والدجاج لا يملك هذه النسبة.

شاهد أيضًا: تجلس معظم الطيور على بيضها

أفضل سلالات الدجاج القادرة على الطيران

تختلف قدرة الدجاج على الطيران من سلالة إلى أخرى ولعل السلالات التالية هي الأكثر مقدرةً على الطيران لارتفاعات منخفضة:

  • سلالات البحر الأبيض المتوسط: ومنها الدجاج الأندلسي، والدجاج الفرنسي الأبيض، والدجاج الإسباني الأسود، ودجاج البانتام ودجاج الكتالانا، فهي تتميز بجسم رشيق وأجنحة قوية تساعد في الطيران والتحليق لارتفاعات منخفضة.
  • السلالات الهجينة: ومنها دجاج النجم الأحمر المعروف بقدرته على المناورة والحركة السريعة.
  • سلالات أخرى: كالدجاج الفيومي ودجاج أميروكانا ودجاج لافليش، التي تتميز بقدرات التحليق والطيران على الأشجار والهبوط منها.

شاهد أيضًا:  تمر الطيور بمنقارها على طول الريشة، لماذا؟

وبعد أن شارف مقالنا هل الدجاج يطير على الانتهاء نكون قد تعرفنا الأسباب التي تمنع الدجاج من الطيران لارتفاعات عالية، وأهمية طيرانه لمسافات منخفضة كما تعرفنا على أفضل سلالات الدجاج التي تستطيع التحليق لارتفاعات منخفضة.

المراجع

  1. ^
    livescience.com , Forget About the Road. Why Are Chickens So Bad at Flying? , 02/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى