منوعات

احذر.. علامة على الوجه قد تعني الإصابة بسرطان الرئة


09:00 ص


السبت 05 أغسطس 2023

سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، وعلى الرغم من أن التدخين هو السبب الأكبر للإصابة غير إن يمكن أن يطول غير المدخنين، لذا من المهم توخي الحذر.

وهناك علامة قد تظهر على الوجه وهي التورم، قد يكون علامة رئيسية على الإصابة بسرطان الرئة.

ويحدث تورم الوجه، على الرغم من أن هذا السبب أقل شهرة، عندما يمارس الورم ضغطا على الوريد الأجوف العلوي (SVC)، الذي يربط الرأس بالقلب. وتجعل الجدران الرقيقة لهذا الوريد الحيوي عرضة للضغط، بحسب روسيا اليوم.

ووفقا لـ Macmillan Cancer Support، فإن معظم حالات انسداد الوريد الأجوف العلوي (SVCO) ناتجة عن سرطان الرئة.

ويقولون: “معظم حالات SVCO (انسداد الوريد الأجوف العلوي) ناتجة عن سرطان الرئة. قد يضغط السرطان مباشرة على SVC. أو قد ينتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة، والتي تصبح منتفخة. وهناك أسباب أخرى محتملة: سرطانات أخرى تصيب الغدد الليمفاوية في الصدر. وتشمل هذه الأورامَ اللمفاوية وسرطانَ الخصية والثدي والأمعاء والمريء. فتتشكل جلطة دموية في الوريد وتعوق تدفق الدم. يمكن أن يحدث هذا إذا كان لديك (خط مركزي) في الوريد – على سبيل المثال، لإعطائك علاجا كيميائيا”.

وبالإضافة إلى تورم الوجه، قد يعاني الأفراد أيضا من تورم في الرقبة والذراعين وأعلى الصدر بسبب ضغط الوريد. وقد تشمل الأعراض المصاحبة الأخرى ضيق التنفس، أو الصداع، أو تغيرات في البصر، أو ظهور أوردة زرقاء على الصدر، أو الدوخة.

ويسلط موقع NHS الإلكتروني الضوء على أن سرطان الرئة نادر الحدوث لدى من تقل أعمارهم عن 40 عاما، ويؤثر في الغالب على كبار السن.

احذر.. علامات مبكرة لمرض خطير يصيب الدماغ

“مثل المنبه”.. علامات تظهر على الأطفال تدل على الكبد الدهني

سقوط الأسنان في الحلم.. في هذه الحالة يدل على أذي وضرر

“الإجازة تحولت إلى جنازة”.. أب يفقد حياته رفقة ابنته – ماذا حدث؟

” أمر جنوني” رجل يسحب عمه المتوفي لمكتب البريد.. والسبب أغرب من الخيال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى