مقالات

في السيارات الكهربائية خاصية تسمى استعادة طاقة الفرملة.. ما هي؟


01:44 م


الإثنين 25 مارس 2024

ميونخ – (د ب أ):

قال خبراء نادي السيارات ADAC الألماني إن خاصية استعادة طاقة الفرملة تعني إمكانية تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية مرة أخرى وتخزينها في البطارية، وهو ما يساهم في زيادة مدى السير.

وأضاف نادي السيارات الألماني أنه يمكن تعديل شدة هذه الوظيفة؛ نظرا لأن المحرك الكهربائي يعمل كمولد ويقوم بإبطاء حركة السيارة حتى تصل إلى التوقف التام.

ولكن في السيارات العادية المزودة بمحركات احتراق داخلي فإن طاقة الحركة المتولدة أثناء الفرملة تتحول إلى حرارة فقط، وبالتالي تصبح الفرامل ساخنة للغاية.

وللاستفادة من هذه الخاصية، أوصى الخبراء الألمان بقيادة السيارة الكهربائية بطريقة كاشفة للطريق؛ حيث يتيح العديد من السيارات الكهربائية إمكانية ضبط شدة استعادة طاقة الفرملة، وهناك بعض الموديلات تتيح لقائد السيارة إمكانية القيام بذلك عن طريق مقابض التعشيق في الدركسيون.

وأكد نادي السيارات الألماني أنه من المفيد استعمال وظيفة استعادة طاقة الفرملة بوعي عند القيادة في المناطق الحضرية، على العكس من السير على الطرق السريعة؛ حيث تصبح طريقة القيادة “بالاندفاع الذاتي” أكثر كفاءة عندما تتهادى السيارة بقوتها الذاتية وبدون تفعيل وظيفة استعادة طاقة الكبح.

القيادة بدواسة واحدة: هناك بعض السيارات الكهربائية تتيح إمكانية التحكم في استعادة طاقة الفرملة بالكامل عن طريق “دواسة الوقود”، وإذا قام المستخدم برفع قدمه عن دواسة الوقود، فإنه يتم فرملة السيارة إذا لزم الأمر حتى التوقف التام.

منع الصدأ: يعيب خاصية استعادة الطاقة أن الفرملة الميكانيكية العادية في السيارات الكهربائية يتم الضغط عليها بقوة أقل، وهو ما قد يتسبب في ظهور الصدأ.

ولكي يتمكن قائد السيارة من التغلب على هذه المشكلة ينبغي إبطاء السيارة بشكل أقوى بانتظام، حتى يتم استعمال الفرامل الميكانيكية العادية، وهو ما يساعد على منع تكون الصدأ عليها، وبالطبع لا يجوز القيام بذلك إلا إذا كانت الحالة المرورية تسمح بذلك.

اقرأ أيضًا:

هل تنخفض أسعار السيارات 30% خلال أسابيع؟ “خبراء يجيبون”

بعد تراجع الأسعار.. كم يبلغ سعر فيات 128 اليوم في سوق المستعمل

كانوا بيسعروا الدولار بـ100 جنيه.. خبير يكشف سبب انخفاض أسعار السيارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى