مقالات

مبيعات الملاكي تضرب سوق السيارات بمصر في مقتل


03:29 م


الخميس 01 فبراير 2024

القاهرة – (مصراوي):

كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” عن تراجع حاد بالمبيعات الإجمالية للسيارات المسجلة خلال سنة 2023 باختلاف أنواعها وسعاتها واستخدامتها.

ويواجه سوق السيارات المصري جملة من الأزمات والتحديات بسبب الزيادات غير المسبوقة بالأسعار والنقص الحاد في المعروض، وسيطرة ظاهرة “الأوفر برايس” على المتوفر من سيارات.

وبحسب “أميك” فقد بلغ إجمالي المبيعات (ملاكي – أتوبيسات – شاحنات) خلال العام الماضي 90.359 وحدة مقابل 184.771 وحدة على أساس سنوي بانخفاض بنسبة 51%.

وكان قطاع الركوب “الملاكي” الذي يعد قاطرة السوق المصري، الأكثر تضررًا حيث بلغ معدل الفاقد على أساس سنوي 48% بعدما توقفت عند 69.175 سيارة مقارنة بـ133.857 في العام ما قبل الماضي.

كما تراجعت المبيعات بقطاع أوتوبيسات نقل الركاب بنسبة 51.2% على أساس سنوي، مسجلة بنهاية العام 8.461 وحدة مقابل 17.344 وحدة في عام 2022.

أما قطاع الشاحنات التجارية فقد سجل خلال 12 شهرًا ما مجمله 12.723 وحدة، في المقابل ناهزت المبيعات عام 2022 الـ34 ألف وحدة.

وتباينت آراء خبراء حول مصير السوق في عام 2024 الجاري مع تواصل موجة الارتفاعات واستمرار تذبذب أسعار العملة الأجنبية، الأمر الذي يؤثر على عمليات الشراء.

قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن أسعار السيارات الجديدة ستشهد طوفان من الزيادات خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أن عام 2024 الجاري سيكون الأصعب منذ بداية الأزمة.

وأضاف أبو المجد في تصريح لـ”شيفت” أن السوق لم يشهد حالة عدم الاستقرار بأسعار السيارات من قبل بسوق السيارات المصري مثلما يحدث الآن، نظرًا لتغير سعر صرف العملة الأجنبية بالسوق الموازية.

في المقابل توقع المهندس رأفت مسروجة، الخبير والرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات، أن يشهد العام الجاري تحركًا بعجلة المبيعات مدفوعة بتأجيل قرارات الشراء من العام الماضي.

وقال مسروجة في تصريحات إذاعية إن من لم يشتري سيارة خلال العام الماضي انتظارًا لانخفاض الأسعار أو ثباتها في أسوأ الحالات، سيضطر إلى الشراء الآن وهو ما سيعيد الحركة بالسوق.

اقرأ أيضًا:

سيارات تابعة للمخابرات العامة للبيع بالمزاد.. التفاصيل

فيات تيبو الجديدة تقترب من 2 مليون جنيه بمصر.. ما القصة؟

لهؤلاء.. كيف تشتري سيارة زيرو بتوفير يصل إلى 260 ألف جنيها

انخفاض حاد في أسعار السيارات المستعملة.. الفرصة الأخيرة للشراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى