مقالات

الإفتاء توضح حكم النُّصب التذكاري ونُصب الجندي المجهول.. هل يخالف الشرع؟


01:00 م


الأربعاء 26 يوليه 2023

كـتب- علي شبل:

أوضحت دار الإفتاء المصرية موقف الإسلام من النُّصب التذكاري ونُصب الجندي المجهول.. وهل يخالف ذلك الشرع، أم، هو من الأمور الجائزة شرعًا.

أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن تكريم الشهداء في الدنيا بإقامة ما يسمى بـ”النُّصب التذكاري للجندي المجهول” أمرٌ مباحٌ شرعًا، وداخلٌ في عمومية النصوص التي تُثْبِت عُلُوَّ منزلة الشهيد عند الله.

واستشهدت اللجنة في بيان فتواها بقول الله تعالى: ﴿وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا﴾ [النساء: 69].

ولفتت الإفتاء إلى أن ذلك يَجعَلُ للشهداء حضورًا دائمًا في وجدان الأمة، بحيث لا يغيبوا عن ذاكرة أفرادها، وحتى يُعْلَمَ عظيمُ قَدْرِهِم عند الله تعالى، ويَبِينَ للناس عظيمُ ما قدَّموا لوطنهم؛ ترسيخًا لمبدأ الوفاء، وامتثالًا لما جاءت به نصوص القرآن الكريم مِن إكرامهم، والإقرار بدوام حياتهم، وخلود أرواحهم، مع ما هم عليه من الشهادة.

واستشهدت بقول تعالى: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ۝ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ۝ يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ [آل عمران: 169].

اقرأ أيضا:

منها الوضوء عارياً.. 3 أحكام شرعية مهمة تعرف عليها من الإفتاء

اكتشفت أن زواجها كان “عرفي” والمأذون مزيف.. رد ونصيحة من أمين الفتوى

بعد ظهور “ويجز” بالحناء.. أمين الفتوى: يجوز وضعها للرجال في حالة واحدة

بالفيديو| داعية يتحدى السحرة: عاوز الجن يموتني على الهواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى