مقالات

هل يجوز التضحية في بلد أفريقي لأنها رخيصة هناك؟.. عالم أزهري يجيب


06:53 م


الأحد 02 يونيو 2024

كـتب- علي شبل:

تلقى الدكتور عطية لاشين، أستاذ الشريعة وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، سؤالًا حول أحد أحكام الأضحية، من شخص يقول في رسالته: إن السقف الأعلى للأضحية كبشا 13,000 من الجنيهات مما اعجز عنها فهل يجوز لي أن أرسل ثلث هذا المبلغ لإحدى البلاد الافريقيه ليضحوا نيابة عني هناك؟٠

في رده، قال العالم الأزهري إنه للإجابه على هذا السؤال أقول ما يلي:

اولا: إن العبادات في الإسلام على أنواع شتى منها:

ما لا يتأتى إلا إذا قام به الشخص بنفسه وذلك مثل الصلاة لا يقوم فيها أحد عن أحد لأن المقصود منها الابتلاء والاختبار، وكذلك الصيام.

ومنها ما يجوز للغير أن ينوب عن الشخص بإذنه، ومثل ذلك توزيع الشخص زكاة ماله يستوي ان يوزعها بنفسه او ان ينيب عنه غيره في هذا التوزيع ومنها الحج نيابه عن الغير اذا كان الشخص مستطيعا ماديا عاجزا بدنيا فيجب ان يقيم شخصا يحج نيابة عنه، ومنها الأضحية يستوي ان يذبحها المضحي بنفسه ان كان يجيد الذبح ويحسنه أو أن ينيب شخصا آخر ليذبح الأضحية نيابة عن المضحي.

ثانيا: إن الأضحية ومثلها الزكاة المفروضة عبادتان محليتان بمعنى أنه يتم فعلهما في المكان الذي يقيم فيه من يأتي بهما هذا هو الأصل.

وأضاف لاشين في بيان فتواه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن الدليل على ذلك ما يلي: بالنسبه للزكاة فإن أهل العلم مجمعون على عدم جواز نقلها من مكان وجوبها وهو المكان الذي فيه المال المزكى وبأهل المكان الحاجة والعوز فيجب سد حاجه أصحاب المكان أولا فإن فضل من الزكاة فضل جاز نقلها وهذا له علة حيث إن فقراء المكان يرون هذا المال وقد تعلقت به نفوسهم واشرأبت به اعناقهم وطمعوا فيه وينتظرون زكاته فلكي نسد طريق الطمع والحسد حينما يأخذون شيئا من هذا المال الذي وجبت فيه الزكاة.

ثانيا: وبالنسبة للأضحية فإن كيفية توزيعها يدل على ارتباط بينها وبين المكان الذي يقيم فيه المضحي حيث استحسن اهل العلم ان توزع أثلاثا: ثلث يأكله المضحي وأهل بيته، وثلث لفقراء المكان، وثلث هدية لأقارب المضحي وإن كانوا أغنياء فاذا ذبحت خارج المكان فما الذي يعود على أصحاب المكان المتعلقة إلى عود جزء من الأضحية اليهم. وبناء على ذلك من كان قادرا على الأضحية كانت الأضحية في حقه سنة يثاب عليها وشهدت له قرونها وأظلافها يوم القيامة، وإلا سقطت عنه لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها.. والله أعلم.

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل الحج.. الركن الأول الإحرام: واجبات ومحظورات

اعرف قبل الحج.. بالخطوات أعمال الحج مرتبة بحسب الأيام

بالفيديو| عالم سعودي يُوجّه نصائح مهمة لمن أراد الحج: حتى يكون الحج

هل البكاء على القبر يسبب العذاب للميت؟.. عالم أزهري يجيب

المفتي: ليس من سلطة العلماء تكفير أي أحد.. ومن لم تصله دعوة الإسلام لن يظلمه الله عزَّ وجلَّ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى