اخبار

الثقافة السعودية تختتم فعاليات مهرجان الغناء بالفصحى

بصوت الفنان كاظم الساهر والفنانة السعودية زينة عماد، اختتمت وزارة الثقافة السعودية أمس، النسخة الأولى من مهرجان “الغناء بالفصحى”، الذي تنظمه على مسرح أبو بكر سالم ببوليفارد الرياض، بحفلة غنائية باهرة.

ووجهت الفنانة الواعدة زينة عماد شكرها لوزارة الثقافة على دعمها المستمر للفنّ الأصيل ومحبّيه، ثم استهلت الليلة الطربية بحزمة من الأغاني الكلاسيكية العربية، إذ أشجت الجمهور بالقصائد الفصحى الأصيلة، مسترجعة رائعة الشاعر قيس بن الملوح “ولمّا تلاقينا”، وقصيدة يزيد بن معاوية “أصابك عشق”، وأخريات مثل: “قولوا لها”، وواصلت زينة عماد الصدح بالأغاني المأخوذة من روائع التراث العربي.

كاظم الساهر

واختتم المطرب العراقي كاظم الساهر الليلة الموسيقية، محتفياً بلغة الضاد أمام حضور جماهيري كبير، شادياً بروائعه الشهيرة التي قدمها عبر مسيرته الفنية مثل: “أنا وليلى” للشاعر حسن المرواني، ودرر نزار قباني: “زيديني عشقاً” و”المستبدة” و”هل عندك شك”، وشهدت وصلة الساهر الغنائية تفاعلاً واسعاً من الجمهور المتذوق للقصيدة العربية واللحن الطربي الأصيل والأداء المسرحي الجميل، ليروي عطش محبيه وعشاق فنّه منذ إطلالته وحتى تلويحه لختام الأمسية.

الليلة الأولى

وأقيمت الليلة الأولى من المهرجان بمشاركة بدر حكيم، وجاهدة وهبة، ولطفي بو شناق، والتي شكلت افتتاحا حضاريا للمهرجان إذ تمثلت بمشاركة الموهبة السعودية بدر حكيم لمشاركة كبار مطربي الوطن العربي المختصين الغناء باللغة العربية الفصحى.

وأشار بدر حكيم لـ”العربية.نت” إلى فخره واعتزازه بترشيحه من وزارة الثقافة للمشاركة في الحفل، وهذا الأمر يمنحه الدافع لتقديم إبداعاته للحاضرين، ومشاركته بجانب النجوم جاهدة وهبي ولطفي بوشناق، أمر ثقافي كبير يعتز فيه في مسيرته الفنية.

كما ترنمت جاهدة وهبة بتقديمها لقصائد نبطية ومن العصر الحديث، بطريقة موسيقية استمتع بهواها الحاضرون، وقالت جاهدة لـ”العربية.نت”: أشعر بالفخر حين الغناء على خشبة مسرح أبو بكر سالم، وفي صرح شامخ وكبير، لاسيما بغنائي في المملكة لأول مرة، وأننا في أمس الحاجة للتمسك باللغة العربية والشعر والثقافة”.

واختمم الليلة الأولى لطفي بوشناق، الذي قدم أعمالاً غنائية وشعرية خالدة، وصل بها إلى الذائقة الفنية لمرحلة تعكس مدى أهمية المهرجان، وربط جسور التواصل والثقافة بين جمال اللغة العربية والذائقة الثقافية.

يذكر أنّ مهرجان “الغناء بالفصحى” يأتي بدعم من برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030م، وتنظمه وزارة الثقافة في سياق جهودها لدعم حضور اللغة العربية في الأنشطة الثقافية والترفيهية في مختلف مناطق المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى