مقالات

هل يجوز تفسير القرآن بالرأي؟ وهل يجوز أن يُفسر تفسيرا يتطور بتطور الزمن؟.. علي جمعة يوضح

كتب-محمد قادوس:

هل يجوز تفسير القرآن بالرأي؟ وهل يجوز أن يُفسر تفسيرا يتطور بتطور الزمن؟.. سؤال تلقاه الدكتور علي جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف؟

في رده، قال المفتي السابق إن القرآن لا تنتهي عجائبه فيجوز تفسيره بكل وجه مادام تفسيرا تحت ظلال القواعد العامة للشريعة الإسلامية

وأضاف جمعة عبر فيديو نشرة عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: القرآن مفهومه يرقى مع مفهوم الأسقف المعرفية للزمان، ضاربًا مثالًا على ذلك بقول الله- تعالى- في سورة يس: “وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ”.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء عندما كان يسمع أحدهم والشمس تجري لمستقر لها، كان يحملها على الحركة الظاهرية المرئية لدى الجميع، وهي أن الشمس تتحرك من المشرق وتذهب إلى المغرب.

وبين المفتي السابق أن البشر على العلوم الهندسية لما اطلع وعرفوا أن الشمس ثابتة في مكانها وأن الأرض هي التي تدور حول نفسها وعلى محور معين، واكتشفوا في ذات الوقت مع اتساع السقف المعرفي أن الشمس تجري وتتجه نحو النجم فيجا بسرعة 13 ميل/ ثانية، فسوف تصطدم في نجم فيجا في يوم من الأيام، ثم نكتشف أن الشمس لها أربعة عشر حركة، منها حركة حول نفسها وحركة في المجرة وأخرى نحو ذلك النجم، “فاتسع المعنى من الشروق والغروب إلى المعنى الواسع الذي فيه تلك الحركات”.

أسامة الأزهري: “الله أودع في سيدنا آدم قوانين ستظل سارية في ابناؤه ليوم القيامة”

هل من السنة صلاة تحية المسجد أثناء خطبة الجمعة؟.. الإفتاء توضح

بالفيديو| داعية: الزوجة ليس واجبًا عليها خدمة الزوج “ولا حتى كوباية الشاي”

داعية يوضح 3 أحكام شرعية تحدد أحقية المهر عند الزواج والطلاق وفسخ الخطبة

أمين الفتوى يوضح حكم البكاء عند القبر وهل يشعر الميت بمن يزوره (فيديو)

فيديو- فتح باب الكعبة وظهور “القناديل المعلقة”.. تعرف على حكم وطريقة غسل الكعبة المشرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى