رياضة

الأهلي في غانا بذكريات الحرب وسحر الخطيب في نهائي 1982


05:32 م


الخميس 22 فبراير 2024

كتب – يوسف محمد

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لملاقاة نظيره ميدياما الغاني غداً الجمعة، في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة، على ستاد “بابا يارا” بغانا، في إطار منافسات الجولة الخامسة ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

وسبق وواجه الأهلي أربع فرق غانية من قبل وهم أشانتي كوتوكو، هارتس أوف أوك وتشيلسي الغاني، بالإضافة إلى مباراة الذهاب أمام ميدياما.

ويمتلك الأهلي العديد من الذكريات داخل الملاعب الغانية، لعل أبرزها ذكريات نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا 1982، والتي تمكن الأهلي من تحقيق الفوز خلالها بأول لقب أفريقي على حساب أشانتي كوتوكو، بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف واحد بمجموع المباراتين.

وكان الأهلي تمكن من تحقيق الفوز في مباراة الذهاب بالقاهرة بنتيجة ثلاثة أهداف دون مقابل، وحسم التعادل مباراة العودة في غانا بنتيجة هدف لكل فريق.

ووصف أسطورة النادي الأهلي ورئيسه الحالي محمود الخطيب، والذي كان متواجداً خلال هذا اللقاء كلاعب في صفوف القلعة الحمراء، بأنها كانت عبارة عن حرب وليست كرة قدم.

وكان يتم إستقبال لاعبي الأهلي في غانا من قبل لجماهير الغانية، بالإشارة بالرقم 5، في إشارة على قدرتهم في تحقيق الفوز على الأهلي بخماسية والتتويج باللقب.

وليلة المباراة استيقظ لاعبي المارد الأحمر، على أصوات ضجيج حول فندق إقامة الفريق من قبل الجماهير الغانية، في محاولة لإخراج لاعبي الفريق عن تركيزهم.

الخطيب وسحر نهائي 1982:

وتحدث محمود الخطيب رئيس الأهلي الحالي ولاعب الفريق السابق، عن الصعوبات التي واجهها الفريق خلال مباراة أشانتي كوتوكو في نهائي دوري أبطال أفريقيا 1982.

وقال الخطيب في تصريحات سابقة: “عن الوصول إلى الاستاد بغانا لخوض المباراة حدثت الكثير من المناوشات من قبل الجماهير الغانية لمنعنا من الدخول، في وجود الأمن الذي لم يتدخل نهائياً للحد من هذه المناوشات”.

وأضاف: “المباراة كانت تشبه الحرب وليست كرة القدم، وجماهير أشانتي كانت تريد الفوز بالمباراة بأي شكل”.

وتابع: “أثناء الدخول إلى غرفة الملابس في الاستاد بغانا، كان يتواجد معنا شيخ يعلم القرآن هناك، طلب منا عدم الدخول إلى غرفة الملابس وقال لنا أنه يوجد مخدر داخل الغرفة لمدة ثلاث ساعات، ولكننا دخلنا الغرفة مع ترديد آيات من القرآن الكريم”.

واختتم: “عند الدخول إلى أرضية الملعب وجدنا شخص كان يعتبر مصدر تفاؤل للجانب الغاني، وكان يرتدي بدلة حمراء وقميص أحمر، ووجهه ممتلئ بالجير، وهذا الرجل كان يأتي خلف مرمانا خلال المباراة، ويقوم بالحفر ووضع شيئ مدفون، ولكننا كنا نواجه كل ذلك بترديد آيات من القرآن الكريم”.

ويذكر أن بعثة الأهلي واجهة العديد من الصعوبات أمس أثناء السفر إلى غانا، بداية من عطل في الطائرة قبل الخروج من مطار القاهرة، وصوولاً إلى حادث تصادم بسيط في مطار أكرا، أثناء الهبوط للتزود بالوقود، مما جعل الفريق يبقى يوم إضافي في أكرا، قبل التوجه اليوم إلى كوماسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى