منوعات

موجود في كل منزل.. مكون بسيط يخلصك من الاتساخات والبقع الصعبة بسهولة


07:00 م


الإثنين 04 سبتمبر 2023

كتبت- أميرة حلمي

يتخلص كثير من الأشخاص من المواد الكيميائية القاسية من روتين التنظيف اليومي ويلجأون إلى المنتجات الطبيعية، مثل صودا الخبز والخل، لإزالة الأوساخ وتطهير الأسطح لتكون لامعة ونظيفة، فلماذا تعتبر هذه الأدوات المنزلية عوامل تنظيف فعالة؟ الجواب بسيط للغاية، حيث يقع صودا الخبز والخل على طرفي نقيض من مقياس الرقم الهيدروجيني.

ونقل موقع “livescience” العلمية عن ماي نيمان، الأستاذة في قسم الكيمياء بجامعة ولاية أوريغون قولها بأنه “عندما تستخدم صودا الخبز أو الخل، فإنك تجري بمعالجة معقدة للغاية للجزيئات”.

وصودا الخبز هو الاسم الشائع لبيكربونات الصوديوم (NaHCO3)، ربما يستخدمها معظم الناس في الطهي، لأنها تجعل الكعك والخبز كبيرًا ومنتفخًا، والخل هو محلول مخفف من حمض الأسيتيك (HC2H3O2)، الذي تنتجه البكتيريا أثناء عملية التخمير.

وقالت “نيمان”: “صودا الخبز هي عكس الخل، فهي قاسية مثل الخل ولكنها تذيب المواد العضوية وهو مثل الخل، لا يمكن أن يؤذيك ولن يضرك عند تنظيف الأماكن التي تخزن فيها طعامك”.

يعد كلا مكوني المطبخ من عوامل التنظيف الفعالة لأنهما موجودان على طرفي نقيض من مقياس الرقم الهيدروجيني.

الرقم الهيدروجيني هو مقياس لمدى حمضية أو قاعدية المادة، على مقياس من 1 (حمضية جدًا) إلى 14 (أساسي جدًا)، بقيمة محايدة عند 7.

الماء النقي لديه درجة حموضة 7، تحتوي صودا الخبز على درجة حموضة قدرها 7. 9، في حين أن الرقم الهيدروجيني للخل هو 2، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وكقاعدة، تعمل صودا الخبز على إذابة المركبات العضوية مثل الأوساخ والشحوم وغيرها من المواد اللزجة، بالإضافة إلى ذلك، يوفر الهيكل المعدني لكل جزيئات صودا الخبز مادة كاشطة لطيفة للتنظيف دون ترك خدوش وراءها.

وكحمض، يقوم الخل بتكسير المعادن التي تتشكل من ماء الصنبور، مما يشكل بقع قبيحة على الأحواض والأحواض والعدادات.

يمكن أن يؤدي الجمع بين هاتين المادتين المنزليتين الشائعتين إلى نتائج مذهلة في المطبخ، لكن من المهم عدم الجمع بينهما بكميات متساوية لأنك تحتاج إلى الاحتفاظ بالخليط إما في الجانب الحمضي أو الأساسي من القيمة المحايدة.

عندما يتم خلط صودا الخبز مع الخل، يقوم الحمض بتكسير صودا الخبز، مما يؤدي إلى إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يمكن أن يساعد في إزالة الأوساخ من الأسطح التي يتم تنظيفها.

فيما يلي بعض الوصفات التي يمكنك تجربتها.

– جدد حوضك عن طريق خلط جزء واحد من صودا الخبز مع جزأين من الخل، يفتح هذا الخليط فورانًا من ثاني أكسيد الكربون الذي ينظف المصارف وينعشها.

– إزالة بقع الماء العسر عن طريق وضع منشفة مبللة بالخل على المنطقة المصابة. بعد بضع ساعات، قم بإزالة قطعة القماش وفرك المنطقة المصابة بمعجون مصنوع من صودا الخبز والماء.

اقرأ أيضًا:

احذر.. نوع عصير قد يسبب الوفاة عند تناوله مع هذه الأدوية

طبيب يحذر من عادة يومية تسبب تصلب الشرايين والسكري وأمراض القلب

هؤلاء الأشخاص ممنوعون من تناول التونة المعلبة.. هذا ما يحدث لهم

بعد تدخين السجائر الإلكترونية.. قصة امرأة شعرت وكأن رئتيها تحترق

“تظهر في الأرداف”.. الأعراض الأولية لتراكم الكوليسترول الخطير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى