مقالات

الفرق بين المقررات والمسارات موقع

جدول ال

ما الفرق بين المقررات والمسارات ؟ يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع انطلاق العام الدراسيّ الجديد 1443هـ، حيث ينتاب لدى الكثير من طلبة المرحلة المتوسطة العديد من الاستفسارات بشأن اختيار المسار الثانويّ المخصص للمرحلة الثانويّة، وخاصةً أنَّ الطلبة يجتازون نظامين دراسيين ألا وهما نظاما المقررات ونظام المسارات الثانويّة، ولهذه يختلط الأمر على العديد من الطلبة لمعرفة الفرق بينهما، وإليكم أبرز الفروقات بين المقررات والمسارات.

الفرق بين المقررات والمسارات

تتعدد الفروقات التي يُمكن رصدها ما بين نظام المقررات والمسارات لطلبة المرحلة الثانويّة، حيث تُعدّ المقررات الكتب والمنهج الدراسّي المعتمد من قبل وزارة التعليم السعوديّة، وهي نظام إجباريّ لطلاب المرحلة الثانويّة؛ تتضمن العديد من العلوم والمعارف، وتقوم على تنميّة وتعزيز الفكر للطالب ومساعدته على الحفظ والفهم، بينما تُعدّ المسارات الفرع الذي يرغب الطالب الالتحاق والتّسجيل فبه، وهي تخصيص المسارات لمجموعة من طلبة المرحلة الثانويّة؛ تتضمن مجموعة من الدروس والأنشطة التعليمية؛ التي تدعم تفوق طالب الثانويّة وتفوقه الدراسيّ.

شاهد أيضًا: ما هي المواد الدراسية الجديدة لعام 1443 السعودية النظام الجديد

جدول الفروقات بين المقررات والمسارات

يُمكنكم ملاحطة أبرز الفروقات بين نظام المقررات ونظام المسارات من خلال الجدول المرفق لكم أدناه:[1]

من حيث  نطام المقررات  نظام المسارات
التعريف

 

المقررات هي الكتب والمنهج الدراسّي المعتمد من قبل وزارة التعليم السعوديّة، وتتضمن العديد من العلوم والمعارف بهدف مساعدة الطالب على الحفظ والفهم  تخصيص المسارات لمجموعة من طلبة المرحلة الثانويّة؛ تتضمن مجموعة من الدروس والأنشطة التعليمية؛ التي تدعم تفوق طالب الثانويّة وتفوقه الدراسيّ
الهدف

 

يهدف إلى تحقيق سياسة التعليم في المملكة، وتنمية شخصية الطالب، وتنويع الخبرات التعليمية، وزيادة المستوى التحصيلي للطلبة، والحد من حالات الرسوب والتعثره الدراسي. تحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وزيادة معدلات التوظيف، وكذلك تلبية احتياجات التنمية الوطنية المستقبلية
موعد التطبيق بدأ تطبيقه منذ عام 1440هـ بدأ تطبيقه في بدابة العام الدراسي 1443/1444
الحطة الدراسية مختلفة من مدرسة إلى مدرسة أخرى ثابتة في جميع مدارس المملكة.
عدد المقررات الدراسية يبلغ عدد المقررات 7 مقررات دراسيّة لكل مستوى فاقد ويُمكن للمتفوقين والخريجين تسجيل 8 مقررات. 14 مقرر لكل مستوى فاقد
المسارات التحصصية مسارين موحدين للطلاب والطالبات وهما العلوم الطبيعية والعلوم الإنستانية. ثلاثة مسارات موحدة للطلاب والطالبات، وهي العلمي والأدبي والإداري.
المعدل التراكمي  

يتم احتسابه من أول مستوى بنسب ثابتة

يتم احتساب المعدل من أول مستوى بشكل تدريجي.
الحد الأدنى للنجاح 50 درجة مئوية بشرط حضور الاختبار النهائي 50 درجة والحصول على 50% من درجة الاختبار النهائي

كما يُمكنكم ملاحطة الفروق بين المقررات والنظام الفصلي من خلال الجدول التوضيحي لكم أدناه:
نظام المقررات والنظام الفصلي

متى بدأ تطبيق نظام المقررات؟

ويتساءل العديد من الطلبة عن الموعد الذي تمَّ من خلاله بدء تطبيق نظام المُقررات، حيث تمَّ اعتماده والعمل الرسميّ على تطبيقه واعتماده ابتداءً من الصف الأول الثانوي منذ العام الدراسي 1440/1439هـ، والذي يستهدف الإدارات التعليمية وجميع منتسبي المدارس الثانوية التي كانت تعمل تحت مسمّى النظام الفصلي، وتمَّ تحويلها إلى نظام المُقررات، من أجحل تحقيق أعلى جودة ممكنة في المخرجات التعليميّة.

شاهد أيضًا: مسارات الثانوي 1443 الجديدة بعد التعديلات

متى موعد تطبيق مسارات الثانوي

يبدأ تطبيق مسارات الثانوية والأكاديميات منذ بدء العام الدراسي الجديد 14431444هجريّة، وذلك في مجالين للثانوية، وهما كالتالي:

  • المسار الأول العلوم الطبيعية والتطبيقية.
  • المسار الثاني العلوم الشرعية والإنسانية.

شاهد أيضًا: ما هو نظام التعليم الجديد في السعودية

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على الفرق بين المقررات والمسارات، حيث يختلف النظامان عن بعضهما البعض بفروقات بسيطة؛ أسلفنا لكم توضيحها من خلال سطور هذا المقال، كما قدّمنا لكم مواعيد تطبيق كلا النظامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى