مقالات

ما هي مشية النسلان التى أوصي بها النبي ولماذا؟..د. محمد علي يوضح


02:49 م


الإثنين 31 يوليه 2023

كتب- محمد قادوس:

ما هي مشية النسلان التى أوصي بها النبي ﷺ ولماذا؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده في حجة الوداع، المشاة شكوا إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الإجهاد، إذ كانوا يمشون من عرفة إلى مزدلفة، ومن مزدلفة إلى منى، فكانت وصيته -صلى الله عليه وسلم- لهم:” عليكم بالنسلان” فخففت تلك الوصية عليهم التعب، ومكنتهم من الوصول إلى غايتهم في وقت أسرع، وبأقل جهد،.

أضاف علي في رده لمصراوي: الصحابة قالوا:” فنسلنا فوجدناه أخف علينا”، و لذلك وضع المحدث “ابن خزيمة” في صحيحه بابًا بعنوان “باب استحباب النسل في المشي عند الإعياء”.

وأوضح الداعية، أن جابر بن عبد الله، قال أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خرج عام الفتح ، ثم اجتمع إليه المشاة من أصحابه وصفوا له ، وقالوا : نتعرض لدعوات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقالوا : اشتد علينا السفر ، وطالت الشقة ، فقال لهم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” استعينوا – قال عبد الوهاب : أظنه قال : ” بالنسل ” – فإنه يقطع عنكم الأرض ، وتخفون له ” ، ففعلنا ذلك ، وخفنا له ، وذهب ما كنا نجده.

وبين علي، معني النسل: هو المشي السريع، وهو وصف لمشية الذئب إذا نهض لفريسته، فهو يمشي بخطى متلاحقة متسارعة، وعن تجربة الصحابة -رضي الله عنهم- وتجربة من بعدهم أن هذا النوع من المشي يقلل التعب والإجهاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى