اخبار

بعد رد حماس.. أول تعليق من أمريكا على مقترح وقف إطلاق النار


10:18 م


الثلاثاء 11 يونيو 2024

وكالات

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، إن اقتراح وقف إطلاق النار يمكن أن يؤدي إلى إنهاء حكم حماس في قطاع غزة، وهو ما تريده إسرائيل.

وخلال مؤتمر نظمته اللجنة اليهودية الأمريكية في واشنطن، نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن سوليفان قوله: “من خلال التوصل إلى اتفاق والعمل في مراحله المتعددة، يمكن أن ينتهي بنا الأمر إلى مؤسسة أمنية مؤقتة ومؤسسة حكم مؤقتة لا تجعل من غزة منصة للإرهاب”.

وذكر مسؤولون أمريكيون للصحيفة في مايو الماضي، أنه “في حين أن صفقة الأسرى قد تسمح لحماس بالتعثر بشكل ما، فإن المبادرة الدبلوماسية الأوسع التي تدفع بها واشنطن ستشهد تهميش الحركة في غزة من قبل قوى بديلة مدعومة من القوى العربية والأميركية”.

ويرى سوليفان أن “الاقتراح الإسرائيلي يسمح بواقع ما بعد الحرب، حيث تلعب الدول العربية دورا مهما في تحقيق الاستقرار وإعادة إعمار غزة”، مضيفا “يمكننا أن نكون قادرين على ذلك”.

وشدد على أن “التعاون العربي مشروط بموافقة إسرائيل على إنشاء طريق لإقامة دولة فلسطينية”، وهو مطلب رفضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا.

وأبدى سوليفان إدراكه أن “الدعم الإسرائيلي لحل الدولتين محدود، لكنه يصر على أن الفوائد التي ستأتي مع التنازلات الضرورية للفلسطينيين ستجعل إسرائيل أكثر أمنا مما هي عليه حاليا”، وفق “تايمز أوف إسرائيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى