مقالات

الفعل الذي تكون حروفه صحيحه يسمى

جدول ال

الفعل الذي تكون حروفه صحيحه يسمى؟ حيث تتضمن اللغة العربية العديد من القواعد والتراكيب النحوية والصرفية، التي تعطي مذاقاً خاصاً للغة العربية يظهر عند قراءة القرآن الكريم، ويحرص الكثير من الأشخاص على تعلم تلك القواعد لكي يتمكنوا من قراءة اللغة العربية بشكل صحيح خالي من الأخطاء، لذلك ومن خلال موقع سوف نتعرف على إجابة سؤال الفعل الذي تكون حروفه صحيحه يُسمى، كما سوف نتعرف على الفعل الصحيح والفرق بينه وبين الفعل المعتل.

الفعل الذي تكون حروفه صحيحه يسمى

إنّ الفعل الذي تكون حروفه صحيحة يُسمى بالفعل الصحيح، ويتم تعريفه على أنه الفعل الصحيح الخالي من حروف العلة الثلاثة “الياء، الواو، الألف” مثال على الفعل الصحيح “الفعل استخرج يكون ماضيه الأصلي هو خرج”، وهنا فعل خرج صحيح؛ لأنه لم تحتوي بنية الكلمة على أي حرف من حروف العلة الثلاثة، وينقسم الفعل الصحيح إلى ثلاثة أقسام، نذكرهم فيما يلي من نقاط:[1]

  • الفعل الصحيح السالم مثل: استخرج، استخرجوا، خرج.
  • الفعل الصحيح المهموز مثل: قرأ، أخذ، سأل.
  • الفعل الصحيح المضعف مثل: شد، عسعس.

شاهد أيضًا: صان فعل معتل اجوف

ما الفرق بين الفعل الصحيح والفعل المعتل

يُكمن الفرق بين الفعل الصحيح والفعل المعتل فيما يلي من نقاط:

  • الفعل الصحيح هو الفعل الذي يخلو من حروف العلة الثلاثة المذكورة سابقًا، أما الفعل المعتل فهو الفعل الذي يوجد به أي حرف من حروف العلة الثلاثة.
  • الفعل الصحيح يرفع بالضمة الظاهرة، أما الفعل المعتل فيرفع بالضمة المقدرة في حالة إذا كان معتلاً بالألف.
  • الفعل الصحيح ينصب إذا كان يسبقه أداة نصب بالفتحة، أما الفعل المعتل ينصب بالفتحة المقدرة على الألف.

إلى هُنا نكون قد انتهينا من مقال الفعل الذي تكون حروفه صحيحة يُسمى الذي تعرفنا من خلاله على الفعل الصحيح، بالإضافة إلى أنواعه، كما تعرفنا أيضًا على الفرق بين الفعل المعتل والفعل الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى