اخبار

“كودافر” طريق التصعيد لأمريكا.. ريفانا وروان أول العالم في “بنات ستيم” للابتكارات (صور)


08:43 م


الأربعاء 06 سبتمبر 2023

كفر الشيخ – إسلام عمار:

حصلت شقيقتان طالبتان بمدرسة برج البرلس الرسمية للغات في كفر الشيخ، على المركز الأول على مستوى العالم في جائزة “بنات ستيم” للفئة العمرية من سن 11 إلى 14 سنة، عن مشروعهما ” لصحة أفضل”، وذلك ضمن مشاركتهما مع فريق “Team 3R”.

كانت الطالبة ريفانا أيمن فرج 13 عامًا، بالصف الأول الإعدادي، بمدرسة برج البرلس الرسمية للغات، وشقيقتها وروان، 12 عامًا، الطالبة بالصف السادس بنفس المدرسة شاركتا في مسابقة كودافور العالمية “codeavour 2022” مع فريقهما “Team 3R”، من ضمن 200 ألف فريق يمثلون 90 دولة حول العالم، من حوالي 3000 مدرسة.

وجاءت مشاركتهما مع فريقهما “Team 3R” بعد فوزهما على مستوى الجمهورية ضمن أفضل 24 مشروعًا جرى تأهيلهم للتصفيات العالمية.

كما حصلتا الطالبتين على المركز الثاني على مستوى الجمهورية في مسابقة المبرمجين الشباب “young coders” ضمن فريق “Earth shine”، وذلك بعد تصفيات المسابقة باستاد القاهرة الدولي التي أجريت يوم 8 يوليو 2023، وشارك فيها ألف طالب من جميع أنحاء الجمهورية، ووفق ذلك تأهلا للتصفيات النهائية بالولايات المتحدة الأمريكية المقرر إقامتها خلال فبراير2024.

أكدت الطالبة ريفانا أيمن فرج 13 عامًا، بالصف الأول الإعدادي، بمدرسة برج البرلس الرسمية للغات لـ”مصراوي”، أن مسابقة “كودافور” تعد أكبر مسابقة عالمية للذكاء الاصطناعي والتشفير والروبوتات تستضيفها STEMpedia سنويًا يتقدم المشاركون فيها بإنشاء مشروعات مبتكرة باستخدام تطبيق “بيك تو بلوكس PictoBlox” لعمل أكواد للبرامج والتطبيقات .

وأوضحت أنها وشقيقتها روان أن فكرة مشروعهما في “كودافور” هى الحفاظ على الصحة العامة بعمل تطبيق يساعد الإنسان على الجلوس بشكل صحيح أثناء العمل على الكمبيوتر أو المذاكرة، ويمكن استخدامه أيضًا لسائق السيارة أثناء القيادة، كما يجرى من خلال البرنامج متابعة الطالب أو الموظف او السائق عبر كاميرا.

وعند رصد أي تشتت أو عدم انتباه يعمل جهاز الكتروني بسيط إنذار بإضاءة تحذيرية تصدر صوتًا لينتبه الشخص، ويعود إلى وضعه الطبيعي كما يهدف إلى تجنب مخاطر الجلوس بشكل خاطئ، والحوادث المرورية الناجمة عن تشتت الانتباه.

ولفتت شقيقتها روان الطالبة بالصف السادس الإبتدائي بمدرسة برج البرلس الرسمية للغات إلى أن الطالب يحصل في تلك المسابقة على فرصة لاستكشاف العالم المثير للبرمجة، والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والواقع الافتراضي والروبوتات، من خلال الدورات التدريبية وورش العمل، مع الأنشطة التفاعلية وجلسات حل المشكلات لتطوير التفكير النقدي والإبداع والتعاون والتواصل، الأربع مهارات الأهم في القرن الحادي والعشرين.

وقالت روان إنهما تأملان بالحصول على دعم من أكاديمية البحث العلمي، لتحمل التكلفة المادية لسفرهما من أجل أن تحصل وشقيقتها على فرصة السفر والتأهل لمركز عالمي في مجال الابتكار التقني.

يذكر أن فريق “Team 3R” فاز بمشروع عبارة عن تطبيق يعمل على الهواتف الذكية لتعليم الأطفال عن عمر 8 سنوات إنقاذ الحيوانات المهددة بالانقراض للحفاظ على البيئة إذ تعد لعبة محمولة مثيرة وتعليمية تتنقل عبر متاهات صعبة وتتغلب على العقبات وذلك أثناء الاستمتاع برحلة المستخدم لعمل ملف تأثير إيجابي.

كما تعتمد مسابقة “المبرمجين الشباب” المعتمدة من مؤسسة USEF الأمريكية لعلوم STEM على تصميم ألعاب سنوية تهدف إلى تحدي الطالب لبرمجة لعبة بمعايير معينة، والتي تتحدى إبداعهم وفضولهم لتعلم وإتقان البرمجة، وكان يدور موضوع المسابقة العام الحالي حول “أهمية الحفاظ على موارد البيئة من خلال حافظات موارد الأرض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى