مقالات

كحول يحوي أكثر من مجموعة هيدروكسيل

جدول ال

كحول يحوي أكثر من مجموعة هيدروكسيل، الكحول من مركبات الكيمائية العضوية التي تعتبر من المذيبات العضوية، وسيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع التعريف بالكحول وأنواعه وأهم خواصه الفيزيائية، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

كحول يحوي أكثر من مجموعة هيدروكسيل

كحول يحوي أكثر من مجموعة هيدروكسيل هو الجليسرول، والذي يعتبر كحول سكرياً ينحل في الماء لوجود ثلاث مجموعات هيدروكسيل كحولية “OH”، وهو سائل عديم اللون يمتلك رائحة مميزة وضعيفة ليست كريهة، قابلاً للذوبان بالماء والكحول،  ومحلولها لا يستجيب لورقة عباد الشمس، وهو يستعمل في ترطيب البشرة وفي صناعة مستحضرات وكريمات التجميل، كما يدخل في صناعة النسيج.

شاهد أيضًا: فرع الكيمياء الذي يختص بدراسة المركبات وكميتها وانواعها

ما هو الكحول وانواعها

هي مصطلح لمركبات كيميائية عضوية تضم في جميع مركباتها مجموعة وظيفية هي الهيدروكسيل مرتبطة بسلسلة هيدروكربونية مفتوحة أو حلقية ومن أنواعها:[1]

  • CH3–CH2–CH2–OH وهو كحول أولي.
  • Propan2ol displayed.svg وهو كحول ثنائي.
  • 2methylbutan2ol displayed.svg وهو كحول ثلاثي.

شاهد أيضًا: فرع من فروع الكيمياء يدرس المواد التي تحتوي على عنصر الكربون

خواص الكحول الفيزيائية

وسنورد فيما يلي خواص الكحول الفيزيائية وهي على النحو التالي:

  • درجة الغليان: إن درجة غليان الكحول مرتفعة؛ نظرًا لارتفاع أعداد ذرات الكربون الموجودة فيها ووجود الرابطة الهيدروجينية بين جزيئاته.
  • الرابطة الهيدروجينية: حيث ترتبط ذرات الهيدروجين الموجبة الشحنة مع ذرات الأوكسجين السالبة الشحنة الأمر الذي يتسبب بارتفاع درجة غليان الكحول.
  • الذوبان في الماء: تنخفض نسبة انحلال الكحول مع الماء مع زيادة عدد ذرات الكربون في تركيبها.
  • الحمضية والقاعدية: تعتبر الكحوليات من القواعد والأحماض الضعيفة.

وبعد أن شارف مقال كحول يحوي أكثر من مجموعة هيدروكسيل على الانتهاء، يكون المقال قد قدم معلومات عن الكحول أو  الأغوال بالإضافة إلى ذكر أهم خواصه الفيزيائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى