اخبار

قبل ساعات من الموعد.. ما علاقة تأجيل إعلان استقالة جانتس بتحرير الأسرى؟


05:29 م


السبت 08 يونيو 2024

وكالات

عقب ساعات قليلة من إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تحرير 4 من الأسرى بغزة، كشف عضو مجلس الحرب بيني جانتس عن تأجيل مؤتمر صحفي كان من المقرر أن يعلن فيه استقالته من الحكومة.

وأشارت تقارير إعلامية، إلى أن جانتس كان على علم مسبق بعملية تحرير الأسرى التي شارك في التخطيط لها الجيش والشاباك؛ وهو ما دفعه إلى إرجاء المؤتمر الصحفي لكي لا يثير شكوك حركة حماس وفصائل المقاومة، وفق ما نقله موقع “أكسيوس” عن مصدر مطلع.

وأوضح المصدر أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت وافقا الخميس الماضي على عملية تحرير الأسرى، بعد أن قام رئيس الأركان هارتسي هاليفي ورئيس الشاباك بعرض تفاصيل الخطة وتداعياتها.

واتخذ جانتس قراره بتأجيل إعلان إرجاء المؤتمر الصحفي، بعدما أبلغه رئيس الشاباك بالخطة؛ حتى لا يثير شكوك أو ريبة حماس.

بالإضافة إلى ذلك، أكد مسؤول أمريكي أن إحدى الخلايا الأمريكية في إسرائيل شاركت في جهود استعادة الأسرى الأربعة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث العسكري باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، أن مئات الجنود الإسرائيليين شاركوا في عملية تحرير الأسرى والتي تمت تحت إطلاق نار كثيف برا وبحرا وجوا من قبل جيش الاحتلال.

وأشار هاجاري إلى أنه يتم التخطيط للعملية منذ أسابيع، لتحرير الأسرى الأربعة الذين وقعوا في قبضة حماس خلال تواجدهم بحفل “نوفا” يوم 7 أكتوبر الماضي.

وكان من المقرر أن يلقي جانتس مساء اليوم، كلنة يعلن فيها استقالته من حكومة الحرب، بعد أن أمهل نتنياهو حتى 8 يونيو الجاري للتوصل إلى استراتيجية بشأن اليوم التالي للحرب في غزة.

وبالرغم من ذلك، فإن استقالة جانتس لن تسبب تأثير فوري على الائتلاف الحاكم في إسرائيل والذي يسيطر على 64 مقعدا في الكنيست الإسرائيلي، غير أنه من الممكن أن يؤثر بشكل كبير على دعم كتلة الوسط لنتيناهو، والتي ساعدت في توفير الدعم للحكومة داخليا وخارجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى