اخبار

شركتا الأهلي وكايرو للصرافة يجذبان نقد أجنبي يعادل 54 مليون جنيه بيوم التعويم


05:01 م


الخميس 07 مارس 2024

كتبت- منال المصري:

جذبت شركتا الأهلي وكايرو للصرافة حصيلة من النقد الأجنبي خلال أول يوم لتحرير سعر الصرف أمس الأربعاء ما يعادل نحو 54 مليون جنيه لأول مرة من عام تقريبا، نتيجة زيادة الإقبال بين الجمهور، وفق ما قاله رئيسا الشركتين لـ”مصراوي”.

كان البنك المركزي المصري أعلن أمس العودة إلى مرونة سعر صرف- تعويم الجنيه مقابل الدولار- على أن يتم تحديد سعره وفقاً لآليات السوق- العرض والطلب.

وارتفع متوسط سعر الدولار في البنوك أمس من 30.94 جنيه يوم الثلاثاء إلى نحو 50 جنيها لأول مرة من عام، قبل أن يبدأ في التراجع عند نحو 40.44 جنيه عند نهاية تعاملات اليوم الخميس.

وقال عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، المملوكة للبنك الأهلي المصري، إن فروع الشركة جذبت أمس نقد أجنبي ما يعادل 50 مليون جنيه لأول مرة من جمود الحركة مدفوعة بزيادة إقبال العملاء لبيع العملة.

وأوضح أن تنازلات العملاء جاءت بنسبة كبيرة من الأفراد وبعض الشركات السياحية، وجاء بيع الدولار في المركز الأول في حجم التنازلات ويليه باقي العملات الأخرى مثل اليورو والريال السعودي والدرهم الإماراتي وخلافه.

وفسر هذه الحركة الملحوظة بين العملاء لبيع الدولار في الشركة نتيجة عودة الثقة في قدرة القطاع المصرفي على ضبط سوق الصرف والقضاء على السوق الموازية، ووفرة العملة بالبنوك.

وخلال آخر عامين عانت البنوك والصرافات من شح النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة التي وصل فيها الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي إلى 135% في أوقات سابقة.

وقال مراقبون تحدث إليهم “مصراوي”، إن التعاملات في السوق السوداء تكاد غير موجودة بعد تساوي السعرين الرسمي والموازي.

وقال محمد رجائي، رئيس شركة كايرو للصرافة، المملوكة لبنك القاهرة، إن فروع الشركة جذبت حصيلة نقد أجنبي ما يعادل 4 ملايين جنيه خلال تعاملات أمس الأربعاء فقط.

وأوضح أن حصيلة النقد الأجنبي جاءت بشكل أساسي من الأفراد ومن كافة العملات الأجنبية المختلفة ولكن بيع الدولار جاء بشكل أكبر.

وأضاف رجائي، أن فروع الشركة البالغة 12 فرعا تشهد استمرار إقبال العملاء على بيع النقد الأجنبي متوقعا تخطي نفس حصيلة أمس.

وقال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، واتحاد البنوك، لـ”مصراوي”، إن شركات الصرافة تشهد انتعاشا في حركة بيع الدولار بالسعر الرسمي بعد تحرير سعر الصرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى