منوعات

ما خلل التنسج النقوي؟.. متلازمة تستهدف كبار السن


04:00 ص


الخميس 23 مايو 2024

د ب أ:

إن متلازمة خلل التنسج النقوي تندرج ضمن أمراض تكوين الدم الأكثر شيوعاً، وتهاجم كبار السن بالتحديد، وذلك ما ذكرته الجمعية الألمانية لأمراض الدم والأورام الطبية.

وأوضحت الجمعية أن متلازمة خلل التنسج النقوي تعني أن الجسم لم يعد ينتج ما يكفي من خلايا الدم السليمة، حيث لا تنضج خلايا الدم بشكل كامل أو تطرأ تغيرات مرضية على الخلايا.

وتحدث متلازمة خلل التنسج النقوي، بسبب تلف المادة الوراثية (DNA) للخلايا الجذعية في الدم، على سبيل المثال بسبب العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو بسبب التعرض لمواد سامة مثل البنزين.

الأعراض

وأضافت الجمعية أن نقص خلايا الدم الحمراء يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، بينما يرفع نقص خلايا الدم البيضاء خطر زيادة التعرض للعدوى، أما نقص الصفائح الدموية فيرفع خطر حدوث نزيف كنزيف الأنف أو نزيف اللثة.

وتشمل الأعراض أيضاً شحوب الوجه والشعور بالتعب والضعف والصداع والدوار وخفقان القلب وضيق التنفس عند بذل مجهود والكدمات وظهور تجمعات دموية على شكل نقاط على الذراعين والساقين.

سبل العلاج

وشددت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على متلازمة خلل التنسج النقوي والمتمثلة في الإصابة بسرطان الدم (اللوكيميا).
ويتم علاج متلازمة خلل التنسج النقوي بواسطة الأدوية، التي تحفز الخلايا في النخاع لإنتاج خلايا دم سليمة.

كما يشمل العلاج أيضاً نقل خلايا الدم الحمراء ونقل الصفائح الدموية، بالإضافة إلى إمكانية اللجوء إلى العلاج الكيماوي.

خضار يخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة.. تناوله يوميا

طرق طبيعية للتخلص من غازات البطن دون أدوية.. ما أسبابها؟

5 فئات ممنوعة من تناول البطيخ..هذا ما يحدث لهم

رجل يقتحم حفل زفاف “الإكس”.. لن تتوقع ماذا فعل (فيديو)

عكوسات وفقر.. 3 أبراج الأقل حظا الفترة المقبلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى