تقنية

10 معلومات صادمة.. منتجات مصنوعة من البترول نستخدمها يوميا (صور)


09:01 م


الثلاثاء 28 مايو 2024

كتب- رامز زكريا:

البترول، وهو الوقود الأحفوري الموجود في كل مكان، لا يقتصر دوره على تشغيل سياراتنا وتدفئة منازلنا فحسب، بل إنه يختبئ أيضًا على مرأى من الجميع، ويلعب دورًا مهما جدا في العديد من العناصر اليومية التي قد لا تتوقعها. تُستخدم البتروكيماويات المشتقة من النفط والغاز الطبيعي في أكثر من 6000 منتج يومي. من الأطعمة إلى منتجات العناية بالجمال.

إليك 10 أشياء ربما لم تكن تعلم أنها مصنوعة من البترول، وفقا لتقرير مجلة لايف ساينس العلمية.

الشيكولاتة

تحتوي الطبقة الخارجية من الشيكولاتة أحيانًا على شمع البارافين الصالح للطعام، وهو مشتق من البترول أو الفحم أو الزيت الصخري. عندما يمزج مع الشيكولاتة، فإنه يمكن أن يخلق لمعانًا لامعًا عند التصلب ويساعد في الحفاظ على الشيكولاتة صلبة عند درجات حرارة أعلى.

يساعد شمع البارافين أيضا على منع الشيكولاتة من الالتصاق بالقوالب. وعند تناوله، يظل الشمع غير مهضوم في الجسم، لكن هذا لا يعني أنه غير آمن: لم تجد دراسة أجرتها هيئة سلامة الأغذية الأوروبية عام 2023 أي مخاوف تتعلق بالسلامة مرتبطة بهذا المنتج الغذائي الذي يعتمد على البترول.

معجون الأسنان

يحتوي معجون الأسنان على مشتقات بترولية، مثل البولي إيثيلين جلايكول، والتي تضاف لعدة أسباب، بما في ذلك النكهة والخصائص المضادة للبكتيريا والملمس. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم العديد من الشركات المصنعة مشتقًا بتروليًا يسمى بولوكسامير 407 لمساعدة معجون الأسنان على الذوبان في الماء، بالإضافة إلى سكارين الصوديوم، وهو مُحلي صناعي يقتل البلاك وهو مشتق من البترول.

العطور

عندما ترطب معصميك بالعطر أو الكولونيا، فمن المحتمل أنك تضع عظام حيوانات ماتت منذ فترة طويلة على جسمك. تستخدم العديد من العطور الزيوت المشتقة من البترول بدلاً من الزيوت العطرية الطبيعية. على سبيل المثال، يقدم Iso E Super رائحة خشبية تشبه العنبر، في حين يوفر الهيديون رائحة الياسمين. جالاكسوليد، وهو زيت صناعي آخر، معروف بمكوناته الأساسية التي تدوم طويلاً.

الطلاء

إضافة البوليمرات البلاستيكية إلى الطلاء تجعله مقاوما للماء وأكثر متانة – والبلاستيك مصنوع من الزيت. يمكن للدهانات البلاستيكية أن تلتصق جيدًا بالأسطح وتتشقق بشكل أقل من الخيارات الطبيعية الأخرى. يمكن للزيوت الاصطناعية أيضًا أن تسمح بمجموعة أكبر من الألوان. ولكن في النهاية، مع تقدم عمر الطلاء أو جفافه، فإنه يتقشر. تتكون بعض الدهانات في الواقع من أكثر من ثلث المواد البلاستيكية. ووفقا لتقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن كمية المواد البلاستيكية الدقيقة الناتجة عن الطلاء وتحديدا من الأسطح الفولاذية التي تدخل المجاري المائية تعادل 150-225 مليار زجاجة بلاستيكية.

كبسولات الدواء

كثير من الحبوب والكبسولات الدوائية يكون مغلفا بالبلاستيك لتسهيل بلعها ومنع الحبوب من الالتصاق ببعضها البعض. تحافظ المكونات الاصطناعية أيضًا على المكونات النشطة من التحلل بحيث تتمتع المنتجات بفترة صلاحية أطول.

آيس كريم الفانيليا

غالبًا ما تستخدم الزيوت الاصطناعية المشتقة من البترول في نكهات الطعام، مثل الفانيليا واللوز والليمون. يمكن هندسة هذه المركبات الاصطناعية لتقليد نكهات معينة، ما يوفر طعمًا ثابتًا. إنها رخيصة الثمن ومتعددة الاستخدامات، ما يمكنها من إنشاء مجموعة واسعة من النكهات لتلبية طلب المستهلكين. على سبيل المثال، البنزالديهايد (نكهة اللوز) والفانيلين (نكهة الفانيليا) مشتقان من البترول.

الفازلين

الفازلين هو منتج يستخدم على نطاق واسع ويخدم مجموعة متنوعة من الأغراض، وخاصة لحماية الجلد وترطيبه. بدءًا من تلطيف البشرة الجافة والمتشققة إلى العمل كحاجز وقائي بعد الوشم، يحظى هذا المنتج المتواضع بشعبية كبيرة. من غير المستغرب، نظرًا لاسمه، أن يكون الفازلين مشتقًا من الغاز الطبيعي والنفط. يتم أولاً تقطير النفط الخام لفصله إلى مكونات مختلفة، أحدها عبارة عن مادة شمعية ثقيلة تسمى الفازلين. يتم بعد ذلك تكرير هذه المادة وتنقيتها لإنتاج هلام نفطي صالح للاستخدام.

أدوية الملينات

تُصنع الملينات من مادة البولي إيثيلين جلايكول، وهو منتج بترولي، ويوجد أيضًا في معجون الأسنان. يسحب البولي إيثيلين جلايكول الماء إلى القولون، مما يجعل البراز أكثر ليونة ورحلتك إلى الحمام أكثر سلاسة. تحتوي بعض الملينات على زيوت معدنية، وفقًا لما ذكرته جامعة هارفارد هيلث، والتي يمكن استخلاصها من البترول وتشكل طبقة زلقة في الأمعاء.

كريم الحلاقة

يحتوي كريم الحلاقة على زيت يسمى الأيزوبنتان، وهو مشتق من الزيت الخام. يساعد الأيزوبنتان على تحطيم المادة الدهنية الموجودة على جلد الإنسان، ويتسبب في وقوف الشعر، ما يسهل الحلاقة. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تستخدم منتجات الحلاقة البولي إيثيلين جلايكول، والذي يستخدم أيضًا في المسهلات والمزلقات الجنسية. إنه متعدد الاستخدامات ومستقر، إذ يخلق حاجزًا وقائيًا على الجلد لتقليل الاحتكاك والتهيج.

معطرات الجو

تحتوي معطرات الجو غالبًا على زيوت مشتقة من البترول لخلق روائح لطيفة يمكن أن تدوم لفترة أطول وتكون أكثر ثباتًا من الزيوت الطبيعية. تم تصميم هذه الزيوت الاصطناعية لتقليد العطور الشائعة ويمكن تركيبها لتنطلق تدريجياً مع مرور الوقت، مما يوفر رائحة تدوم طويلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى