اخبار

بعد ترسيم الحدود مع إسرائيل.. لبنان يعلن وصول باخرة تنقيب إلى مياهه الإقليمية


11:21 ص


الأربعاء 16 أغسطس 2023

بيروت – ( د ب أ )

وصلت صباح اليوم الأربعاء باخرة التنقيب عن النفط والغاز إلى النقطة المحدّدة لها في المياه الإقليمية اللبنانية.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية ، في تصريح على منصة ” إكس”، إن باخرة التنقيب عن النفط والغاز وصلت صباح اليوم الأربعاء إلى نقطة الحفر المحددة لها.

وكان مجلس الوزراء اللبناني وافق على منح تراخيص لاستكشاف النفط والغاز لثلاث شركات هي “نوفاتيك” الروسية و”إيني” الإيطالية و”توتال” الفرنسية، في ديسمبر عام 2017 في كل من الرقعتين الرابعة شمال بيروت و التاسعة جنوب لبنان في المياه البحرية اللبنانية.

ووجّهت شركة “نوفاتيك” الروسية، كتاباً إلى وزارة الطاقة اللبنانية في يونيو 2022، تبلغها فيه بأنها لم تعد ترغب في الاستمرار بالتزاماتها التعاقدية من ضمن حصّتها البالغة 20% من العقد الموقع مع تحالف الشركات الملتزمة باستكشاف الرقعتين.

وتم في 29 يناير الماضي توقيع الملحقين التعديليين لاتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج في الرقعتين بمناسبة دخول شركة” قطر للطاقة” كشريكة لـ “توتال إنيرجيز” و”إيني ” .

وأصبحت نسب المشاركة في كل اتفاقية من الاتفاقيتين كالتالي، توتال إنيرجيز 35 %، وإيني 35 % وقطر للطاقة 30% ، وتتراوح حصة لبنان في حال اكتشاف النفط والغاز ما بين 54 و 63 % بعد حسم الأكلاف التشغيلية والرأسمالية.

وتتضمن المياه البحريّة اللبنانيّة 10 رقع أو بلوكات، تُعرَض للمزايدة تباعاً خلال دورات التراخيص التي تنظّمها الدولة اللبنانيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى