مقالات

اسماء ملوك بريطانيا وملكاتها بالترتيب

اسماء ملوك بريطانيا وملكاتها بالترتيب، حيث توالى عدد كبير من الملوك والملكات على دولة بريطانيا أو المملكة المتحدة، واختلفت مدة حكم كل منهم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هؤلاء الملوك والملكات كما سنتعرف على الملك في الفترة الحالية بالتفصيل.

بريطانيا العظمى

بريطانيا العظمى هي جزيرة تقع شمال غرب القارة الأوروبية، وهي تعتبر أكبر أجزاء المملكة المتحدة في المساحة، لذلك تسمى المملكة باسم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية أو بريطانيا وهي دولة تتكون من مجموعة من الأقاليم والمدن، كما أنها لها سيادة قوية، وتقع هذه الدولة قبالة الساحل الشمالي الغربي من قارة أوروبا، كما أنها تضم أربعة أقاليم أساسية وهي إنجلترا، وأيرلندا الشمالية، وويلز، واسكتلندا، وتعتبر المملكة المتحدة بصفة عامة وبريطانيا بصفة خاصة من أهم وأقوى دول العالم في العديد من المجالات، حيث كانت تعد هذه الدولة هي القوى العظمى في العالم خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين.[1]

شاهد أيضًا: الفرق بين بريطانيا وانجلترا

النظام الملكي البريطاني

تخضع دولة بريطانيا للنظام الملكي الدستوري في الحكم مثل عدد كبير من الدول الأخرى، وهو شكل من أشكال الملكية السيادية حيث يحكم الملك بناءً على القوانين الدستورية، ويعتبر النظام الملكي البريطاني هو خط الخلافة الذي تسير عليه دول المملكة المتحدة والتي تكونت في عام 1707، عندما تم دمج إنجلترا مع اسكتلندا، ولقد توالى على بريطانيا العظمى أو المملكة المتحدة عدد من الملوك سواء من بيت ستيوارت، أو بيت هانوفر، أو بيت ساكس كوبورغ غوتا أو بيت ويندسور.[1]

اسماء ملوك بريطانيا وملكاتها بالترتيب

لقد تولى حكم بريطانيا ثلاثة عشر ملكًا وملكة منذ بداية وجودها وحتى وقتنا الحالي، وفيما يلي سوف نتعرف على هؤلاء الملوك والملكات:[1]

  • الملكة آن ملكة بريطانيا العظمى: حيث إن هذه الملكة هي أول من حكمت بريطانيا، واستمرت مدة حكمها منذ مايو 1707 وحتى أغسطس عام 1714.
  • جورج الأول: والذي يطلق عليه اسم جورج لويس، ولقد تولى الحكم منذ عام 1714 وحتى وفاته في عام 1727، وهو ابن القس إرنست أوغست ناخب هانوفر.
  • جورج الثاني: والذي يطلق عليه اسم جورج أغسطس وهو ثالث ملوك بريطانيا، ولقد تولى الحكم منذ عام 1727، وحتى عام 1760 ميلاديًا.
  • جورج الثالث: وهو جورج ويليام فريدريك، وهو الملك الرابع لبريطانيا وتولى الحكم بعد جورج الثاني منذ عام 1760 وحتى عام 1820 ميلاديًا.
  • الملك جورج الرابع: وهو خامس ملوك بريطانيا ولقد تولى حكم بريطانيا منذ عام 1820 وحتى عام 1830 ميلاديًا.
  • ويليام الرابع ملك المملكة المتحدة: وهو سادس ملوك بريطانيا وتولى الحكم بعد الملك جورج الرابع منذ عام 1830 وحتى عام 1837.
  • فيكتوريا ملكة المملكة المتحدة: ولقد تولت الملكة فيكتوريا حكم المملكة المتحدة بعد ويليام الرابع منذ عام 1837 وحتى عام 1901 ميلاديًا.
  • إدوارد السابع: وهو حاكم من بيت ساكس كوبورغ غوتا، ولقد تولى هذا الحكم منذ عام 1901 وحتى عام 1910 ميلاديًا.
  • جورج الخامس ملك المملكة المتحدة: ولقد تولى جورج الخامس حكم المملكة المتحدة منذ عام 1910 ميلاديًا حتى عام 1936.
  • إدوارد الثامن: ولقد تولى هذا الملك حكم البلاد منذ 20 يناير عام 1936 وحتى 11 ديسمبر عام 1936.
  • جورج السادس: ولقد تولى هذا الملك حكم البلاد منذ عام 1936 ميلاديًا وحتى عام 1952 ميلاديًا.
  • إليزابث الثانية: وتعتبر هذه الملكة أطول ملوك بريطانيا عمرًا وأكثرهم تربعًا على عرش الدولة، حيث تولت الحكم بعد وفاة والدها جورج السادس منذ عام 1952 حتى عام 2022.
  • تشارلز الثالث: وهو الابن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية، والذي تولى عرش البلاد بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في الثامن من سبتمبر عام 2022.

شاهد أيضًا: الفرق بين انجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة

من هو ملك بريطانيا الحالي

ملك دولة بريطانيا الحالي هو تشارلز فيليب آرثر جورج وهو الابن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية، وبالتالي فإنه كان الوريث الشرعي للبلاد، ويعد تشارلز هو الوريث الشرعي الأطول والأقدم في المملكة، ولقد تولى العرش أمس الخميس الموافق الثامن من شهر سبتمبر عام 2022 ميلاديًا بعد وفاة والدته بعد تدهور حالتها الصحية في الفترة الأخيرة.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال اسماء ملوك بريطانيا وملكاتها بالترتيب، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن بريطانيا العظمى وأهم المعلومات عن النظام الملكي البريطاني، وكذلك من هو ملك بريطانيا الحالي.

المراجع

  1. ^
    Marefa.com , قائمة ملوك بريطانيا , 09/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى