تقنية

مؤشر الأشعة فوق البنفسجية يسجل اليوم 11 درجة في مصر.. ما هي المخاطر؟

كتب- رامز زاكريا:

حسب موقع Weather العالمي المتخصص الطقس والمناخ، فإن مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، سجل اليوم في مصر 11 درجة، وهو رقم يعني أن الأشعة شديدة وضارة.

يقول موقع كليفلاند، إن الأشعة فوق البنفسجية، توفر فيتامين د لجسمك. لكن التعرض لأشعة الشمس بكثرة يمكن أن يسبب التجاعيد وسرطان الجلد.

ما هي الأشعة فوق البنفسجية؟

الأشعة فوق البنفسجية (UV) هي شكل من أشكال الطاقة التي تنتجها الشمس. لا يمكنك رؤيتها لأن أطوالها الموجية أقصر من الضوء المرئي.

تصل الطاقة فوق البنفسجية التي تنتجها الشمس إلى الأرض وتوفر فيتامين د لجسمك، لكن التعرض للكثير من الأشعة فوق البنفسجية يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الأشعة فوق البنفسجية بناءً على حجم الطول الموجي:

تتسبب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA) في تجعد بشرتك و/أو تسميرها و/أو حرقها. التعرض الزائد لها يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

يمكن للأشعة فوق البنفسجية فئة B أن تلحق الضرر بالطبقات الخارجية من بشرتك. يمكن أن تسبب بقع الشمس، والدباغة، وحروق الشمس والبثور، والتي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الجلد.

يمتص الغلاف الجوي للأرض الأشعة فوق البنفسجية (UVC)، والأشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها على الأرض هي إما UVA أو UVB، وليست UVC.

كيف تتغير البشرة بعد التعرض للشمس؟

التعرض لأشعة الشمس يسبب تغيرات في البشرة. في حين يعتقد الكثير من الناس أن البشرة المتوهجة تعني صحة جيدة، فإن التغييرات التي تطرأ على لون بشرتك نتيجة التعرض للشمس يمكن أن تسرع من آثار الشيخوخة وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ناهيك عن اضرار أخرى أقل حدة مثل التجاعيد والنمش وبقع الكبد.

مع مرور الوقت، يؤدي ضوء الشمس فوق البنفسجي إلى إتلاف الألياف الموجودة في جلدك والتي تسمى الإيلاستين. عندما تتحلل هذه الألياف، يبدأ جلدك في الترهل والتمدد ويفقد قدرته على العودة إلى مكانه بعد التمدد. كما أن بشرتك تتعرض للكدمات والتمزقات بسهولة أكبر، بالإضافة إلى استغراقها وقتًا أطول للشفاء. لذلك، في حين أن الضرر الذي يلحق ببشرتك بسبب الشمس قد لا يكون واضحًا عندما تكون صغيرًا، إلا أنه سيظهر لاحقًا في الحياة.

تشمل التغييرات في البشرة المرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس ما يلي:

ما قبل السرطان (التقران السفعي) والآفات الجلدية السرطانية الناجمة عن فقدان وظيفة المناعة في الجلد.

الأورام.

تغير لون الجلد، أو تصبغه بشكل مرقش، أو تحوله إلى اللون الأصفر.

توسع الأوعية الدموية الصغيرة (توسع الشعيرات).

تلف الأنسجة المرنة التي تسبب التجاعيد (المرن).

أضرار للعينين مثل إعتام عدسة العين أو الضمور البقعي.

الشيخوخة المبكرة.

كيف تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى الإصابة بالسرطان؟

الكثير من الأشعة فوق البنفسجية يسبب سرطان الجلد. يحتاج جسمك إلى بعض الأشعة فوق البنفسجية للحصول على فيتامين د، وهو الفيتامين الذي تحتاجه للبقاء على قيد الحياة. عندما تتعرض بشرتك للكثير من الأشعة فوق البنفسجية، فإنها تلحق الضرر بخلاياك. داخل خلاياك، لديك الحمض النووي. يخبر الحمض النووي خلاياك بكيفية التشكل والعمل داخل جسمك. الكثير من الأشعة فوق البنفسجية تستهدف الحمض النووي في خلاياك، ما يجعلها تسيء فهم وظيفتها. ونتيجة لذلك، تنقسم خلاياك وتتكاثر بشكل متكرر. ثم تتجمع خلاياك معًا لتشكل أورامًا، والتي يمكن أن تكون سرطانية.

والتعرض التراكمي لأشعة الشمس يسبب سرطان الخلايا القاعدية والخلايا الحرشفية، في حين أن نوبات حروق الشمس الشديدة، قبل سن 18 عامًا عادةً، يمكن أن تسبب سرطان الجلد في وقت لاحق من الحياة.

ما هو سرطان الجلد؟

سرطان الجلد هو النمو غير المنضبط لخلايا الجلد. فبينما تنمو الخلايا السليمة وتنقسم بطريقة منظمة، تنمو الخلايا السرطانية وتنقسم بطريقة سريعة وعشوائية. يؤدي هذا النمو غير الطبيعي إلى ظهور أورام حميدة (غير سرطانية) أو خبيثة (سرطانية). هناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الجلد:

سرطان الخلايا القاعدية.

سرطانة حرشفية الخلايا.

سرطان الجلد.

تعتبر سرطانات الخلايا القاعدية والخلايا الحرشفية من الأنواع الأقل خطورة وتشكل 95% من جميع سرطانات الجلد. هذه السرطانات هي سرطانات الجلد غير الميلانينية. وهذا يعني أنها قابلة للشفاء بدرجة كبيرة عند علاجها مبكرًا.

الورم الميلانيني، الذي يتكون من خلايا صبغية جلدية غير طبيعية تسمى الخلايا الصباغية، هو أخطر أشكال سرطان الجلد ويسبب 75٪ من جميع وفيات سرطان الجلد. إذا ترك الورم الميلانيني دون علاج، فيمكن أن ينتشر إلى أعضاء أخرى ويصعب السيطرة عليه.

من هو المعرض لخطر الإصابة بسرطان الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الجلد من الأشعة فوق البنفسجية. يكون الخطر أكبر عند الأشخاص الذين لديهم:

بشرة عادلة.

جلد منمش.

الجلد الذي يحترق بسهولة.

عيون فاتحة.

الشعر الأشقر أو الأحمر.

يمكن للأشخاص ذوي البشرة الداكنة أن يصابوا بسرطان الجلد، لكن خطر إصابتهم أقل من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

كيف يمكنني الوقاية من التعرض للأشعة فوق البنفسجية وسرطان الجلد؟

على الرغم من أنه ليس من الممكن الوقاية تمامًا من سرطان الجلد أو التراجع عن التأثيرات السابقة للأشعة فوق البنفسجية وأضرار أشعة الشمس، إلا أنه يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل المخاطر عن طريق:

ارتداء النظارات الشمسية ذات الحماية الكاملة من الأشعة فوق البنفسجية.

اختيار مستحضرات التجميل التي توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان خلال ساعات ذروة الأشعة فوق البنفسجية، بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً.

إجراء فحوصات جلدية ذاتية بانتظام للتعرف على نمو الجلد الموجود وملاحظة أي تغييرات أو نمو جديد.

فهم مؤشر الأشعة فوق البنفسجية

تمثل الأرقام خطر التعرض لأشعة الشمس دون وقاية للشخص العادي. قد تعتقد أن أرقام المؤشر المنخفضة تعني أنه ليس عليك اتخاذ أي إجراء، ولكن خطر التعرض لأشعة الشمس على الجلد غير المحمي موجود دائمًا. قد تعتقد أيضًا أن الأيام الملبدة بالغيوم تعني أنه يمكنك قضاء وقت غير محدود في الشمس، لكن هذا ليس صحيحًا.

منخفض، 0-2: في المرحلة المنخفضة، ينصحك الخبراء بارتداء النظارات الشمسية إذا كانت الشمس مشرقة. استخدم واقي الشمس والملابس الواقية إذا كنت تحترق بسهولة.

المعتدلة، 3-5: في المرحلة المعتدلة، يجب عليك التستر واستخدام واقي الشمس. تجنب أشعة الشمس المباشرة في منتصف النهار، عندما تكون الشمس أقوى. البقاء في الظل.

عالية، 6-7: في المرحلة العالية، يجب عليك استخدام جميع وسائل الحماية ضد أضرار أشعة الشمس (ملابس واقية، ارتداء قبعة ونظارات شمسية، استخدام واقي الشمس). الحد من وقت التعرض للشمس من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً.

مرتفع جدًا، 8-10: في المرحلة العالية جدًا، يجب أن تكون أكثر حذرًا عند استخدام الملابس والقبعات وواقي الشمس والنظارات الشمسية. تجنب الشمس بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً. يمكن أن يحترق جلدك بسرعة في هذه المرحلة.

أقصى، 11+: في المرحلة القصوى، يجب عليك استخدام جميع وسائل الوقاية. سوف يستغرق الأمر دقائق فقط من التعرض ليؤدي إلى الحروق. لا تخرج في الشمس من الساعة 10 صباحًا حتى 4 مساءً. ارتدي ملابس واقية وقبعة ونظارات شمسية وواقي من الشمس. في هذه المرحلة وجميع المراحل الأخرى، تذكر أن الثلج والرمال والماء كلها تزيد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال عكس أشعة الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى