اخبار

“الجارديان”: السنوار سيقدم اتفاق تبادل الأسرى على أنه نصر تكتيكي


12:54 م


الخميس 23 نوفمبر 2023

لندن – (بي بي سي)

نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الخميس، مقلاً للكاتب سايمون تيزدول، بعنوان “الضغط على نتنياهو يظهر أن هذه الهدنة بينت أن شيئا ما قد تغير” كتبه سايمون تيزدول.

يقول الكاتب إنه بالرغم من الاتفاق حول هدنة بين حماس وإسرائيل فإن الخطوة التي ستلي تلك الهدنة ليست واضحة.

ويرى الكاتب أنه من الخطأ الاستنتاج من موافقة نتنياهو على الهدنة أن مواقفه بدأت تلين، فهو يقول منذ البداية أن هدف إسرائيل القضاء على حماس، وهو هدف يتوقف عليه مستقبله السياسي.

لكن نتنياهو وحكومة الحرب قد تعرضوا لضغوط كبيرة من عائلات الأسرى، واتهمه بعضهم بالنظر إلى قضية الأسرى كقضية جانبية.

ويقول كاتب المقال إن معلقين إسرائيليين يرون أن هذا التغير في موقف الحكومة الإسرائيلية لا يعود إلى ضغوط عائلات المخطوفين فقط، بل إلى إدراك متأخر أن واجب جيش الاحتلالوالمؤسسة الأمنية نحو مواطنيهم يتخطى هدف القضاء على حماس.

ويشير كاتب المقال إلى تقارير عن وجود انقسام في حكومة الحرب بشأن هذه القضية منذ أسابيع، حيث يرى المتشددون وعلى رأسهم نتنياهو أن تصعيد الضغط العسكري على حماس هو أفضل طريقة لإضعافها وإقناع قائدها في غزة يحيى السنوار بأن يطلق سراح الأسرى، بينما يعتقد آخرون أن على إسرائيل القبول بما هو متاح الآن قبل أن يبدأ الضغط الدولي في التصاعد.

ويرى الكاتب بأن تأثير الصفقة التي تم الاتفاق عليها على موقف قيادة حماس وسلوك الحركة المستقبلي غير واضح، فالسنوار الذي يقود الحركة في غزة يمثل خطًا متشددًا، وترى بعض التقييمات الإسرائيلية أنه ليس شخصية عقلانية. وكان قد قاطع المفاوضات حول الأسرى قبل فترة قصيرة، ثم عاد واستأنف الاتصالات بعد أيام قليلة.

ويعتقد كاتب المقال أن السنوار سيقدم الاتفاق مع إسرائيل على تبادل الاسرى على أنه نصر تكتيكي، خاصة إذا تضمن هدنة، تبرر بنظره، الحرب والبؤس والمعاناة التي تسبب به الهجوم على إسرائيل لسكان غزة.

وينهي الكاتب مقاله بالقول إن الخلافات الداخلية في قيادة حماس ومثيلتها في إسرائيل قد تفشل صفقة إطلاق سراح الأسرى أو أي صفقات أُخرى في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى