اخبار

قبل العيد.. المركزي يعلن موعد طرح الـ 20 جنيها البلاستيك ويكشف ملامحها


01:53 م


الثلاثاء 13 يونيو 2023

كتبت- منال المصري:

قال مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري، لمصراوي، إن أول 20 جنيها بلاستيكية مصنوعة من مادة (بوليمر) ستطرح الأسبوع القادم في البنوك مع نزول فكة النقود الجديدة قبل عيد الأضحى بنحو 15 يوما تقريبا.

وأضاف أن تصميم 20 جنيها البلاستيكية سيشبه التصميم القديم لكن مع تخفيف ألوان الهولوجرام المستخدمة لتأمين العملة من التزوير، والمطبوعة على نفس التصميم القديم لفئة 20 جنيها البلاستيكية الذي نشر في وقت سابق.

ويتضمن تصميم فئة الـ20 جنيهًا، صورة لمسجد محمد على، وهو أحد المساجد الأثرية الهامة والشهيرة بالقاهرة، وأنشأه محمد على باشا، ويعد المسجد أحد أبرز المعالم السياحية والأثرية المصرية.

كان التصميم المبدئي لفئة أول 20 جنيهاً بلاستيكية والذي تم نشره قبل عام مع طرح أول 10 جنيهات بلاستيكية لم يلقَ أي استحسان من رواد السوشيال ميديا مما دفع مسؤول في المركزي لتوضيح سر الألوان التي ظهرت على هذا التصميم.

وفسر خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، لمصراوي في أغسطس 2021، سر الألوان على التصميم الأول للعملة البلاستيكية من فئة 20 جنيها، حيث أشار إلى أنها علامة “هولوجرام”، وتمثل إحدى العلامات المائية المستخدمة عالميا لتأمين البنكنوت والوثائق ضد محاولات التزييف وهي معروفة على مستوى العالم للمختصين.

وأكد فاروق وقتها أن هذا التصميم مبدئي ويجري إضافة 6 طبقات ألوان أخرى عليه، بحيث يتكون تصنيعها من 13 طبقة ألوان وهو ما سيظهر جودة ألوانها والرسوم بعد الوصول للمرحلة النهائية.

وتتميز العملات البلاستيكية بمواصفات أفضل فنيا مقارنة بالعملة الورقية مثل طول فترة عمرها الافتراضي، وأنها ليست سريعة التلف أو التشوه، وكذلك من الصعب تزويرها، فضلا عن أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، ومقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات، وفقًا لفاروق.

اقرأ أيضا:

مسؤول بالمركزي يكشف سر ألوان “قوس قزح” على الـ 20 جنيها البلاستيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى